موقع طرطوس

ماذا نجد في منتجات الأغذية ” الصحية ” ؟

ماذا نجد في منتجات الأغذية " الصحية " ؟

ماذا نجد في منتجات الأغذية " الصحية " ؟

أصبحت رفوف السوبر ماركت مليئة بالمنتجات الغذائية ” الصحية ” المصممة خصيصاً لما فيها من فائدة على الصحة وجسم الإنسان ، فمنها ما يساعد على نقص معدّل الكولسترول في الدم وما يساعد في عملية الهضم يمكن تصنيف هذه المنتجات ضمن أربع فئات .

– المارغرين المضادة للكوليسترول : هل تساعد على خفض معدّل الكولسترول ؟

تعتبر المارغرين المكافحة للكولسترول من الأغذية الصحية الممتازة لأنها تعمل على خفض معدّل الكولسترول السيء في الدم ( LDL ) وهو يعد من العوامل الرئيسية المسببة للأمراض القلبية الوعائية – السبب الرئيسي للوفاة في معظم البلدان الأوروبية .

في الواقع تبلغ نسبة البالغين الذين يعانون من معدّل مرتفع جداً للكوليسترول حوالي 20 % إذ يبلغ المعدّل 2,5 غرام بالليتر .
نجد في الأسواق أصناف من المارغرين المكافح للكوليسترول وهي مواد دهنية مدعمة بموادّ نباتية ، ستيرول أو ستانول . هاتان المادتان موجودتان بكمية قليلة في بعض الزيوت النباتية .

وتبلغ فعالية هاتين المادتين في خفض معدّل الكولسترول السيء ( LDL ) حوالي 10 إلى 15 % من دون معدّل الكولسترول الجيد ( HDL )

إلا أنه من أجل خفض معدّل الكولسترول السيء من 10 إلى 15 % ينبغي استهلاك 2 إلى 3 غرام / ليتر من الستانول أو الستيرول في اليوم الواحد ، أي ما يعادل تقريباً 20 غرام في المواد الدهنية .

ولكن يصعب استهلاك كمية مماثلة في اليوم الواحد ، كما أن الكثير من الأشخاص لا يستهلكون المارغرين . إضافة إلى ذلك ينبغي إدراك أنه إذا لم نستهلك الستيرول أو الستانول فإنّ معدل الكولسترول يرتفع .

من أجل تسهيل استهلاك هذه المواد أنتجت بعض الشركات ” اللبن الزبادي ” أو ” الحليب ” الغني بالستانول أو الستيرول لتطال شريحة كبيرة من المستهلكين .

يجدر الإنتباه إلى أنّ هذه المنتجات هي المنتجات المكافحة للكوليسترول تتوجه بشكل حصري إلى الأشخاص الذين  يعانون من فرط ارتفاع معدّل الكوليسترول في الدم . وذلك لأن الستانول و الستيرول لها فعالية الدواء وليست طبيعية . علاوة على ذلك فإن الأغذية المدعمة بالستيرول والستانول غير موصى بها للنساء الحوامل واللواتي يرضعن وللأطفال والمراهقين .

وأخيراً ، فإن استهلاك الأطعمة المدعمة بالستيرول أو الستانول يجب أن تترافق مع واردات كثيرة من الفواكه والخضار . بهدف تعويض انخفاض بعض الفيتامينات في الدم مثل البيتاكاروتين .

هل تساعد الزيوت الغنية بالأوميغا 3 على خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية ؟

الأوميغا 3 هي أحماض دهنية موجودة في زيوت الصويا وفي السمك بشكل طبيعي .

إذاً لماذا علينا شراء مواد دهنية مدعّمة بالأوميغا 3 ؟

لأنّنا لا نستهلك ما يكفي منها في الواقع ، لقد أثبتت دراسات أقيمت حديثاً أن تغذية شريحة كبيرة من الناس لا تغطي حاجاتها من الأوميغا3 الضروري للحصة وخاصة لعمل النظام القلبي الوعائي ولكن ، قد يكفي تناول السمك مرتين في الأسبوع .

إضافة إلى ذلك ، ما من دراسة أثبتت حتى الآن أن الأغذية المدعمة الأوميغا 3 تساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية إلا لدى الأشخاص الذين يعانون مسبقاً من أمراض قلبية .

هل المنتجات اللبنية الحاوية على الجراثيم الشقية الناشطة مفيدة للصحة ؟
بالرغم من أن الإعلانات لبعض المنتجات اللبنية تمدح منافعها ومساهمتها في تسهيل عملية الهضم وتجنب الإمساك ، إلا أن ما من دراسة علمية أثبتت حتى الآن مفعول اللبن الزبادي أو الحليب الذي يحتوي على الجراثيم الشقية على عملية الهضم أو الإمساك .

وكالات

Exit mobile version