موقع طرطوس

ماذا نعرف عن البراكين ؟

ماذا نعرف عن البراكين . كم يبلغ عدد البراكين الحية في العالم ؟ ما هو اسم البركان الذي أحدث أكبر انفجار في أيامنا الحديثة ؟

لقد شملت الحضارات القديمة أساطير عديدة تناولت البراكين وثوراتها . أما اليوم فقد جلت الأبحاث العلمية آثار هذه الأساطير واستبدلت الجهل بالمعرفة .

فماذا نعرف عن البراكين؟

يوجد اليوم حوالي 500 بركان حي في العالم .ويبلغ عدد البراكين المخمدة عشرة آلاف بعضها ساكن فقط: ” الكوتوباكسي” مثلاً من أشهر براكين العالم وهو يقع في الايكوادور ويعلو 19347 قدما عن سطح البحر . إنما يوجد في الشيلي بركانان أكثر منه ارتفاعا هما ” الغوالاتري” و ” لاسكار” الذي يبلغ ارتفاعه 19642 قدما . ويعتبر ” الفوجياما” واحداً من البراكين الساكنة ويبلغ ارتفاعه 12395 قدما وقد ثار لآخر مرة عام 1707 وجدير بالذكر أن ” الفوجياما” هو بمثابة اله لبعض اليابانيين – أما بركان ” كيليمنجارو” الشهير فهو يعد من البراكين المخمدة ( أي المنطفئ).

ولادة جبل

من بين العوامل التي يتناولها علم البراكين ، الكوارث التي تسببها ثورات البراكين والتي تختلف مدتها في الزمن . فهناك براكين تثور تحت الارض .ومن أطرف قصص تلك البراكين قصة ” باريكوتان” الواقع في المكسيك : ففي يوم من الأيام لاحظ فلاح من المنطقة شقا في الأرض يتصاعد منه الدخان .

وعندما عاد الفلاح في اليوم التالي رأى مكان الشق تلة يبلغ ارتفاعها 33 قدما .وبعد مرور أسبوع وصل ارتفاعها إلى 550 قدما ، وبعد مضي 9 سنوات أصبحت التلة تعلو1261 قدما عن سطح البحر .

البراكين ثلاثة أنواع

توجد البراكين على ثلاثة أنواع حية أو ساكنة أو مخمدة. فالبراكين الحية ( الثائرة من وقت لآخر) يسهل العثور على موضعها ، فهي ” نار على علم ” … أما البراكين الساكنة والمخمدة فيصعب تمييزها .
يقال مثلا أنه لا يوجد براكين حية في أوستراليا مع العلم أن البركان ” غامبيه” الموجود فيها قد ثار منذ 1400 سنة ،وفي الولايات المتحدة بركان حي هو ” لاسن بيك” .

أضعف البراكين . .

أوروبا هي المنطقة التي تعد أقل عدد من البراكين الحية في العالم. والغريب في الأمر أن أشهر البراكين الحية في العالم موجود في أوروبا ( إيطاليا) وهو ” الفيزوف” . أما ايرلندا فهي واحدة من المناطق الحاوية أعنف البراكين في العالم . فقد ثار البركان ” مونت هيكلا” الوجود فيها عشرين مرة منها واحدة دامت 6 سنوات متتالية .
وفي القارة الافريقية 16 بركانا أهمها ” كيتورو” الذي يوجد في الكونغو .

. . وأقواها:

في القرن التاسع عشر كانت البراكين تصنف على ثلاثة أنواع متفجر ومتوسط وهادئ .. ولا شك في أن بركان ” كراكاتوا” الموجود في الهند هو من النوع المتفجر إذ أنه سجل أكبر انفجار في الأزمنة الحديثة وذلك عام 1883 . وقد تعالت الأبخرة والنار المندلعة منه إلى مسافة 50 ميلا فاسودت السماء وقضى بحر النار والحجار الذي قذفه البركان على 36 ألف نسمة ودمر 295 بلدة .ويعد بركان ” والكيلوارة ” الموجود في هاواي من بين البراكين الهادئة فهو ينفث الأبخرة دون أن يحدث انفجارات .

مم تتألف الحمم؟

يتألف السائل الذي تقذفه البراكين وهو الحمم ، من مواد كيمائية عديدة أهمها السيليكات ( ملح مركب من حمض الصوان ) والبازالت وغيرها . ويصبح السائل عندما يجف حجارة بيرة ، قاتمة اللون . وعندما تثور البراكين وتنفر يصل السائل المندلع منها إلى مسافات كبيرة ويسبب الأضرار الجسيمة . فبركان ” ستربمولي” مثلا ، الواقع على شواطئ صقلية ـ يثور بصورة دائمة ولهذا السبب لقب ” بفانوس البحر الأبيض المتوسط ” . والأضرار التي تسببها البراكين هي بالنسبة لمدة ثورتها . فثورة البركان ” فولكانو ” دامت من سنة 1888 إلى سنة 1890 أي سنتين على التوالي . كذلك أحدث إنفجار البركان ” مون بيلي ” عام 1902 أضرار هائلة في المارتينيك . فقد دمر هذا البركان بلدة ” سان بار” بكاملها خلال 3 دقائق .ونجا إثنان فقط من سكان البلدة التي كانت تعد 30 ألف نسمة .

Exit mobile version