موقع طرطوس

مايجب ان تعرفه عن استعمال العدسات اللاصقة

من الضروري اتباع تعليمات أخصائي العناية بعينيك من اجل استخدام عدساتك اللاصقة ومنتجات العناية بالعدسات وأداة حفظ العدسات بصورة سليمة فقد تؤدي المشاكل المتعلقة بالعدسات اللاصقة إلي إصابات خطيرة في العين .

إن مشاكل العين بما فيها تقرح القرنية قد تتطور بسرعة وتؤدي إلي فقدان البصر وتشير نتائج إحدى الدراسات 1 إلي مايلي :

يقدر المعدل السنوي الإجمالي لحدوث الالتهاب التقرحي ( قرحة العين ) بين الذين يستعملون العدسات اللاصقة المستبدلة يوميا بحوالي 4.1 من كل 10.000 شخص وبحوالي 20.9 من كل 10.000 شخص من مستعملي العدسات اللاصقة التي تبقي في العين لفترات طويلة وتصل إمكانية حدوث الإلتهاب التقرحي للقرنية لدي مستعملي العدسات اللاصقة لفترات طويلة اكبر بـ 4 إلي 5 مرات من مستعملي العدسات التي تستبدل يوميا وإذا استثنينا من المقارنة مستعملي العدسات اللاصقة يوميا الذين يحتفظون بعدساتهم أثناء النوم وأولئك الذين يستعملونها لفترات طويلة ويضعونها علي أساس يومي تكون إمكانية حدوث الإلتهاب التقرحي للقرنية بين مستعملي العدسات لفترات طويلة أكبر بحوالي 10 إلي 15 مرة إذا وضع مستعملو العدسات اللاصقة يوميا عدساتهم أثناء النوم ( خلافا عن الإرشادات الملائمة ) تكون إمكانية حدوث الالتهاب التقرحي للقرنية لديهم 9 مرات أكبر منها عند أولئك الذين لا يضعونها أثناء الليل ترتفع نسبة الخطر لدي مستعملي العدسات اللاصقة بشكل مطول مع عدد الآيام المتتالية التي تبقي العدسات في العينين بعد فترة الامتناع عن استعمالها ابتداء من الليلة الأولي لاستعمالها وتقدر إمكانية الإصابة بالالتهاب التقرحي للقرنية لدي مستعملي العدسات اللاصقة للمدخنين أكبر 3 و 8 مرات منها لدي غير المدخنين .

ويجوز تخفيف المعدل الإجمالي لإمكانية الإصابة بالالتهاب التقرحي للقرنية عن طريق اتباع الإرشادات المتعلقة بمناهج والعناية بالعدسات بما في ذلك تنظيف أداة حفظ العدسات .

تساعد العدسات اللاصقة المقاومة للأشعة فوق البنفسجية علي حماية العين من نفاذية هذه الأشعة الضارة إلي القرنية وداخل العين .
إن استبدال العدسات في فترات متقطعة تتراوح ما بين 1 يوم إلي أسبوعين سيعمل علي تخفيض مخاطر الإصابة بالتهاب الملتحمة في العين .

ملاحظة : علي الرغم من أن عدساتك تساعد علي حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية إلا أنها ليست بديلة عن الوسائل المستعملة لحماية العينين مثل النظارات الشمسية أو مناظير الممتصة للأشعة فوق البنفسجية لأنها تغطي العين والمنطقة المحيطة بها تماما لذا يجب الاستمرار في استخدامها حسب التوجيهات.

منهج التنظيف – تجهيز العدسات لإدخالها في العين :

النظافة هي أول وأهم جوانب العناية الصحيحة بالعدسات اللاصقة اتبع منهجا صحيا جيدا في استعمالك عدساتك اللاصقة
·         قبل لمس العدسات عليك غسل يديك جيدا بالماء والصابون الخفيف وشطفهما جيدا وجففهما بمنشفة خالية من الشوائب .
·      لا تستعمل مستحضرات التجميل الدهنية أو الصابون الذي يحتوي علي كريم بارد او اللوسيون أو الكريمات علي أنواعها قبل مسك العدسات كما انه من الأفضل إدخال عدساتك قبل وضع المكياج علما أن المنتجات الدهنية تسبب ضررا أكثر من مستحضرات التجميل المائية .
·         يجب إبقاء العينين مغمضتين دائما عند استعمال بخاخ الشعر أو الرشاشات الأخري .
·         اطلب نصيحة الآخصائي حول وضع العدسات أثناء القيام بالنشاطات الرياضية .
·      اتبع دائما التعليمات واي نصيحة يسديها اليك أخصائي العناية بالعيون بخصوص الطرق الصحيحة لمسك العدسات وإدخالها ونزعها وتنظيفها وتعقيمها وحفظها واستعمالها بشكل عام .
·         تجنب دائما وضع عدساتك لفترة أطول مما هو مسموح به .

تغليف العدسات :
لفتح عبوة العدسات اسحب زائدة الغطاء نحو الأعلى وستجد في الداخل العدسات ضمن غلاف منفصل معقم لإغلاق العبوة ما عليك سوي إدخال زائدة الفتح في موضعها –
لا تستخدم العدسات إذا كان الغلاف المعقم مفتوحا أو متلفا .

لفتح عبوة منفصلة اتبع هذه الخطوات البسيطة :

1-     رج العبوة لتطفو  العدسة في المحلول.
2-     اسحب الرقاقة المعدنية وامسك العدسات بعناية بواسطة اطراف أصابعك وكن حذرا لتجنب أي تلف قد تحدثه أظافرك التي من الأفضل أن تبقي ناعمة وقصيرة .
3-     اسحب العدسة بعناية بتزلقها نحو الأعلى علي جانب العبوة ولا تستخدم أبدا الملقط أو أية أدوات أخري .

إدخال العدسات :

لتجنب أي التباس ننصح بالاعتياد علي البدء دائما بإدخال العدسة الأولي في العين اليمني  . وقبل إدخال العدسة افحصها للتأكد من أنها خالية من أي حزوز أو شقوق وفي حالة بدا عليها أي تلف ارمها واستعمل العدسة التالية تأكد أيضا أن العدسة لم تنقلب ضع العدسة علي طرف سبابتك وارفعها فوق مستوي عينيك إذا تمكنت من رؤية علامة AV عليها تكون العدسة صالحة لان توضع في العين أما اذا رأيت علامة VA تكون العدسة مقلوبة .

نصائح لتسهيل الاستعمال :

يكون من السهل ترك العدسات تجف قليلا ضع العدسة علي أصبع جاف واتركها ما بين 5 – 10 ثوان
ملاحظة : اذا احتجت إلي شطف العدسة قبل إدخالها في عينيك استعمل فقط محول شطف جديد ومعقم حسب توصيات أخصائي العناية بالعيون لا تستعمل إطلاقا ماء الحنفية .

وضع العدسة في العين :

1-     تذكر أن تبدا بالعين اليمني وبعد الفحص العدسة والتأكد من أنها ليست مقلوبة ضعها علي طرف سبابتك.
2-     ضع الإصبع الأوسط من نفس اليد بالقرب من رموش الجفن السفلي واسحبه نحو الأسفل .
3-     استخدم السبابة أوالاصبع الأوسط من اليد الثانية لرفع الجفن الأعلي ثم ضع العدسة في العين .
4-     اترك الجفنين بلطف ثم أغلقهما وافتحهما مرارا .
5-     كرر نفس هذه الخطوات لوضع العدسة اليسرى .
هناك طرق أخري لوضع العدسة فإذا وجدت أن الطريقة أعلاه عسيرة عليك بإمكان أخصائي العناية بعينيك وصف طريقة بديلة .

توسيط العدسة في العين :

تأخذ العدسة عادة مركزها الصحيح في وسط العين تلقائيا عند إدخالك لها ونادرا جدا ماتتحرك من مكانها نحو بياض العين أثناء وضعها لكن قد يحدث ذلك في حال عدم إدخال العدسة أو نزعها بصورة سليمة لتوسيط العدسة عليك اتباع إحدى هاتين الطريقتين
اغلق جفنيك ثم دلك العدسة بلطف لدفعها نحو موضعها من خلال الجفن المغلق .
أو حرك العدسة المنحرفة عن الوسط العين بلطف بينما تكون العين مفتوحة مستخدما الضغط الخفيف بالأصبع علي طرف الجفن العلوي او السفلي .

ملاحظة : إذا شعرت بضبابية في الرؤية بعد إدخال العدسة تحقق مما يلي :
·         قد لا يكون العدسة في موضع التوسيط في العين راجع التعليمات أعلاه.
·         إذا كانت العدسة في موضعها الصحيح انزعها وتأكد مما يلي :
أ – عليها بقايا دهنية أو مستحضرات تجميل تخلص منها وادخل عدسة جديدة .
ب – قد تكون العدسة موضوعة في العين غير مناسبة ( اليسار بدل اليمين أو العكس ) .
ج – قد تكون العدسة مقلوبة الأمر الذي يجعلها أيضا غير مريحة خلافا عن المعتاد .

العناية بالعدسة الملتصقة علي العين ( غير المتحركة )

إذا التصقت العدسة بالعين يمكن الحصول علي وصفة من أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك لاستعمال محلول لزلقها أو ترطيبها فتتمكن بهذه الطريقة من ترطيب عدساتك أثناء الاستعمال بحيث تجعلها أكثر راحة عليك فقط وضع قطرات قليلة والانتظار حتي تبدأ العدسة بالتحرك بحرية في العين إذا لم يؤدي هذا إلي حل المشكلة عليك استشارة أخصائي  العناية بالعيون علي الفور.

نزع العدسات :

قم دائما بنزع نفس العدسة أولا .
اغسل يديك واشطفهما وجففهما جيدا ثم اتبع نفس التعليمات الصحية الواردة تحت عنوان ( منهج التنظيف )

تحذير :
تأكد دائما أن العدسة موجودة في وسط العين قبل محاولة نزعها يمكنك تحديد ذلك بتغطية العين الأخرى واذا شعرت بضبابية في الرؤية تكون العدسة أما علي بياض العين أو نها لا تكون في العين علي الإطلاق للعثور علي العدسة افحص المنطقة العلوية من العين بالنظر نحو الأسفل إلي مرأة بينما تسحب الجفن العلوي نحو الأعلى ثن افحص المنطقة السفلية بسحب الجفن السفلي نحو الأسفل وعند العثور علي العدسة بإمكانك نزعها مستخدما ( طريقة الملقط ) أو أية طريقة اخرج يوصي بها أخصائي العناية بالعيون .

طريقة الملقط :
1-     انظر نحو  الأعلى ثم ادفع العدسة إلي الأسفل نحو بياض العين مستخدما السبابة .
2-     التقط العدسة بلطف بين الإبهام والسبابة وانزعها .

العناية بالعدسات:
لضمان استعمال سليم ومريح بصورة مستمرة من المهم اتباع تعليمات أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك فإذا نزعت العدسات وكنت تنوي وضعها مجددا عليك قراءة التعليمات حول أساليب التنظيف المناسب والغسل والتطهير والحفظ جيدا .

في حال لم تتبع منهج العناية بالعدسات المناسب قد تواجه مشاكل جدية في عينيك كما سبق الوصف في القسم بعنوان ( ما يجب أن تعرفه عن استعمال العدسات اللاصقة ) أن التنظيف والشطف ضروريان لإزالة المواد المخاطية والإفرازات والترسبات التي تراكمت أثناء الاستعمال ويجب القيام بهذا مباشرة بعد نزع العدسات وقبل التطهير لا يمكن التخلص من الجراثيم الضارة إلا عن طريق تنظيف وشطف وتطهير العدسات .

اتبع تعليمات أخصائي العناية بالعيون المتعلقة باستعمال العدسات أو منهج العناية بها واذا كنت تعتمد طريقة مبنية علي استعمال البيروكسيد الهيدروجيني ستحتاج ايضا الي تعديل مفعوله قبل وضع عدساتك .

·         عليك دائما أن تغسل يديك وتشطفهما وتجففهما قبل مسك العدسة.
·         استعمال محلول للعدسات صالح الفعالية.
·         استعمال أساليب التنظيف الحرارية قد يؤدي إلي ضرر العدسات.
·         يجب عدم حفظ العدسات في محلول مالح فقط فهو لا يحمي العدسات من الجراثيم وقد يؤدي بالتالي إلي التهاب العين.
·         لا يجوز أبدا استعمال محاليل خاصة بالعدسات الصلبة التقليدية.
·         لا يجوز وضع العدسات في الفم أو  استعمال أي محلول سائل غير تلك الموصي بها لترطيب العدسات وتبليلها.
·      لا يجوز علي الإطلاق غسلها بماء الحنفية نظرا لأنها قد تحتوي علي العديد من المواد الجرثومية التي قد تؤدي إلي تلويث العدسات أو إتلافها مسببة بالتالي التهاب العين أو إصابتها بجروح .
·         نظف عدسة جهة اليمين أولا لتجنب أي التباس .
·      ضع كل عدسة في التجويف الخاص بها ضمن أداة الحفظ وتأكد من غمرها تماما بمحلول الحفظ واذا تركت .العدسات خارجا لمدة طويلة قد تجف وتصبح هشة عليك في هذه الحالة رميها مباشرة .
·         لا تعيد استعمال المحلول نفسه في أداة الحفظ .
·         اطلب نصيحة أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك في حال احتجت إلي حفظ عدساتك لمدة طويلة .

العناية بأداة حفظ العدسات :
نظرا لان أدوات حفظ العدسات قد تكون مصدرا لتكاثر الجراثيم يجب تفريغها بعد كل استعمال وتنظيفها وغسلها بالمحاليل المناسبة وتركها حتي تجف في الهواء ومن الضروري أيضا تبديل أداة حفظ العدسات بانتظام حسب تعليمات شركة تصنيع العدسات أو  أخصائي العناية بالعيون .
لا تستعمل ابدأ ماء الخفية لغسل أداة حفظ العدسات .

إرشادات لتصحيح الرؤية الأحادية أو المزدوجة :

إذا قال لك أخصائي العناية بالعيون انك بحاجة إلي تصحيح الرؤية الأحادية عليك أن تدرك التالي :

كماهو الحال مع أي نوع من عدسات التصحيح قد يكون هنالك حل وسط للرؤية في بعض الحالات قد تؤدي عدسات الرؤية الأحادية إلي خفض في حدة الرؤية والإدراك الحسي للعمق بخصوص الأشياء القريبة والبعيدة وقد يجد بعد المرضي صعوبة في التكيف مع هذا الأمر قد تظهر أعراض مثل الضبابية الخفيفة في الرؤية وتقلبات الرؤية لبعض الوقت وربما لعدة أسابيع أثناء فترة تكيف العينين مع العدسات وكلما استمرت تلك الأعراض لفترة أطول كلما ضعفت فرص التكيف الناجح وننصح خلال هذه الفترة بوضع هذه العدسات في الحالات المعتادة فقط التي تنطوي علي إجهاد للرؤية فالي أن تستكمل عينيك تكيفها التام مع العدسات قد يكون من الحكمة مثلا تجنب القيادة وقد يحتاج بعد المرضي إلي استعمال النظارات إضافة إلي العدسات للحصول علي رؤية افضل عند قيامهم بمهام صعبة .

·      في بعض الحالات لن يتمتع المرضي براحة كاملة أبدا أثناء العمل في ضوء منخفض مثل القيادة ليلا واذا حدث ذلك قد يوصف لك استخدام عدسات إضافية بحيث يتم تصحيح العينين عندما تكون حدة الرؤية البعيدة مطلوبة .

·         يجب دائما اتخاذ القرار باستعمال عدسات الرؤية الأحادية أو الرؤية المزدوجة بعد استشارة متأنية لدي أخصائي العناية بالعينين .

·      عليك اتباع ما يقدم اليك من نصائح تساعدك علي التكيف مع العدسات الأحادية أو مزدوجة الرؤية ويجب عليك أن تناقش باستفاضة كل الموضوعات أو المشاكل التي قد تتعرض لها أثناء وبعد فترة التكيف.

فحص السلامة :
عليك القيام بفحص ذاتي بسيط مرة واحدة علي الاقل في اليوم اسال نفسك :
1-     كيف يؤثر العدسات علي عيني ؟.
2-     كيف تبدو عيناي ؟.
3-     هل اري جيدا بشكل مستمر ؟.

عليك نزع العدسات فورا اذا صادفتك أية من المشاكل التالية :

·         حكة أو تحرق أو خز في العين .
·         الشعور بوجود جسم في العين .
·         الادماع الزائد أو وجود إفرازات غير عادية في العين أو الاحمرار .
·         ضبابية الرؤية أو ظهور أقواس قزح أو هالات حول الأشياء قد يحدث جفاف العين في ارتداء العدسات علي نحو مستمر أو لفترات أطول مما ينبغي .
·         الشعور براحة اقل أو بوجود العدسات مقارنة بالشعور عند إدخالها لأول مرة .

إذا اختفي الشعور بالانزعاج أو اختفت المشكلة بعد نزع العدسة عليك فحصها بدقة للتأكد من عدم وجود تلف أو اتساخ أو جسم غريب عليها ارمها وادخل عدسة جديدة مكانها أما اذا استمرت المشكلة انزع العدسة الجديدة واستشر أخصائي العناية بالعيون فورا أن أي من الأعراض المذكورة أعلاه قد يكون مؤشرا إلي حالة خطيرة مثل الإصابة بالتهاب أو تقرح القرنية لذا من الضروري إجراء الفحص الفوري واتباع العلاج لتجنب أي تلف خطير بالعين .
تذكر الأعراض هي علامات تحذير اذا ساورك أي شك عليك أن تنزع العدسات.

معلومات هامة أخرى :

احتياطات

·      عند استخدامك العدسات التي تغيير لون عينيك قد تلاحظ اختلافا مؤقتا في الرؤية بسبب لون العدسات وخاصة في حالات الإضاءة الخافتة عند استمرار هذا الاختلاف في الرؤية خلال استخدامك العدسات اللاصقة سارع لاستشارة أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك .

·         قبل مغادرة أخصائي العناية بالعيون تأكد انك تستطيع نزع العدسات .

·         انزع العدسات علي الفور اذا حدث احمرار أو تهيج في عينيك .

·         اخبر طبيبك انك تستعمل العدسات اللاصقة .

·         اطلب نصيحة أخصائي العناية بالعيون دائما قبل استعمال أية قطرة للعيون.

·      بعض الأدوية المعنية مثل الأدوية المضادة للحساسية والمزيلة للاحتقان والمدرة للبول والمرخية للعضلات والمهدئات والعلاجات للأمراض والدوار المصاحب للسفر قد تسبب جفافا في العين أو شعورا متزايدا بوجود العدسة أو وضبابية في الرؤية فإذا عانيت أي مشكلة عليك بطلب النصيحة الطبية الملائمة .

·      إذا تعرضت عينيك لرشق بمادة كيميائية اغلسهما فورا بماء الحنفية ثم اتصل فورا وبدون تأخير بأخصائي العناية بالعيون أو توجه إلي قسم الحوادث بأقرب مستشفى .

·      قد يظهر لدي اللواتي يتناولن أقراص منع الحمل تغيرات في الرؤية أو في تحمل العدسة بإمكان أخصائي العناية بالعيون تقديم النصح في هذا الشأن .

·         كما هو الحال مع أي عدسات لاصقة فإن الفحوصات المنتظمة امر ضروري للمحافظة علي رؤية صحية وسليمة .

·      لا تسمح لأي شخص باستخدام عدساتك فقد وصفت لك بما يتناسب مع عينيك ولتصحح من الرؤية إلي الدرجة المطلوبة كما أن مشاركة الآخرين لك العدسات يزيد من إصابة عينيك بالأمراض .

·      للتمتع برؤية مريحة من المهم استعمال عدسات لاصقة حسب إرشادات أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك ويشمل ذلك اتباع التعليمات المتعلقة بوضع العدسات واستبدالها والعناية بها .

·      يجب أن يكون أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك علي علم تام بسجلك الطبي وهو سينصحك بالعدسة وبطريقة العناية بها التي تستجيب بصورة افضل الي احتياجاتك .

·      عند حلول تاريخ استبدال العدسات المحدد من قبل أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك يجب رمي العدسات اللاصقة واستبدالها بزوج جديد معقم .

·         استشر أخصائي العناية بالعيون حول وضع العدسات أثناء ممارسة النشاطات الرياضية .

·         تجنب كافة الأبخرة والغازات الضارة أو المثيرة لتهيج العين أثناء وضع العدسات

·      عليك دائما إخطار صاحب العمل باستخدامك العدسات اللاصقة فبعض الأعمال تتطلب منك وضع معدات لحماية العين أو ربما تتطلب عدم وضعك العدسات اللاصقة .

·         اذا كانت لديك أية أسئلة استشر دائما أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك .

خلاصة
الوضع اليومي :

كما هو الحال مع أنواع العدسات اللاصقة هناك مناهج أساسية يجب اتباعها لحماية بصرك وتحسينه

·      عليك دائما اتباع الإرشادات المقدمة اليك حول الاستعمال الآمن للعدسات كما أن الفحوصات المنتظمة مهمة للحفاظ علي جودة أداء العدسات وصحة البصر .

·         تشكل المستويات العالية للنظافة عاملا أساسيا .

·         لا تنم ابدأ والعدسات في عينيك عليك أن تنزع عدساتك كل ليلة قبل النوم .

·         لا تضع في عينيك إلا عدسات معقمة .

·         لا تضع ابدأ العدسات لمدة أطول من الموصي بها

·         يشكل تنظيف العدسات وشطفها وتطهيرها أمرا ضروريا عند نزعها وإعادة وضعها .

·         لا يجوز أبدا إعادة استعمال المحلول نفسه في أداة الحفظ عليك دائما استعمال محلول جديد كلما قمت بنزع العدسات .

·         لا تستعمل أبدا ماء الحنفية لغسل أو أداة حفظها .

·         اذا واجهت مشاكل مثل الاحمرار أو والتهيج أو عدم الوضوح في الرؤية عليك نزع العدسات فورا الاتصال بأخصائي العناية بالعيون .

·      عليك أن تحتفظ دائما بنظارات احتياطية لتجنب وضع العدسات أثناء وجوب الامتناع عنها فبينما قد تشكل العدسات اللاصقة الوسيلة المفضلة لديك تبقي النظارات وسيلة دعم ضرورية .
·
التفاعل العكسي
يجب عليك مراجعة أخصائي العناية بالعيون في حالة حصول أي ردة فعل عكسية لديك من جراء وضع العدسات اللاصقة .

الوضع المطول :
يعني ذلك وضع العدسات اللاصقة في الليل أثناء النوم مما يتطلب عناية خاصة

·         نشكل المستويات العالية للنظافة عاملا أساسيا لاستخدام العدسات بأمان .

·         لا يجب أبدا وضع العدسات لأكثر من 6 ليالي علي التوالي ومن الضروري الامتناع عن وضع العدسات لليلة واحدة علي الأقل عند تغيير العدسات .

·      لا يجب أبدا وضع العدسات خلال فترة تفوق تلك المحددة من قبل أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك وبالنسبة لعدسات الاستعمال المطول لا تتعدي تلك الفترة الأسبوع الواحد .

تشكل الزيارات المنتظمة لأخصائي العناية بالعيون أهمية قصوي للحفاظ علي جودة أداء العدسات وصحة البصر .

اذا واجهت مشاكل مثل الاحمرار أو التهيج أو عدم الوضوح في الرؤية عليك نزع العدسات فورا والاتصال بأخصائي العناية بالعيون   .

عليك أن تحتفظ دائما بنظارات احتياطية لتجنب وضع العدسات أثناء وجوب الامتناع عنها فبينما قد تشكل العدسات اللاصقة الوسيلة المفضلة لديك تبقي النظارات وسيلة دعم ضرورية .
اذا تم نزع العدسات ورغبت بإدخالها مرة أخرى فيجب تنظيفها وتعقيمها  .
ولأقصى استفادة وللحصول على افضل نسبة من الأداء من المهم جدا الالتزام بأهمية احترام هذه الإرشادات.

Exit mobile version