موقع طرطوس

ما أكثر الدهون صلاحية للأكل ؟

ما أكثر الدهون صلاحية للأكل ؟

ما أكثر الدهون صلاحية للأكل ؟

ليست كل الدهون سيئة ، إلا أن الدهون التي تنتجها الحيوانات ،والدهون أحادية عدم التشبع ومتعددة عدم التشبع هي دهون صحية خلافاً للدهون المشبعة ، وكذلك فإن هناك بعض الأحماض الدهنية التي نحتاج إليها ـ إلا أن جسمنا لا يتمكن من صنعها ، ولذلك فإننا بحاجة إلى تناول تلك الأحماض الدهنية الضرورية لصحتنا .

تحتوي بعض الدهون على الأحماض الدهنية المسماة بالأوميغا، وهذه المواد تعمل بالفعل على تخفيض مستويات الكولسترول السيئ.

ويمكن للأحماض الدهنية الأوميغا التي توجد في لحوم الأسماك أن تخفض مستويات الشحوم الثلاثية ( ما دامت الأسماك غير مقلية بشكل كبير بدهن حيواني ، أو بدهن من النوع الذي يحتوي على مستويات مرتفعة من الأحماض الدهنية السيئة ).

 

        نوع الدهن         أين يوجد          ماذا يفعل
         مشبع أسوأ أنواعه هو الحمض النخيلي ويوجد في الدهون الحيوانية وفي جوز الهند وفي زيت النخيل. يرفع الكولسترول الإجمالي والكولسترول السيئ ،وقد يسبب بعض أنواع السرطان
    متعدد التشبع الزيوت النباتية مثل العصفر وعباد الشمس وفول الصويا والذرة . يخفض الكولسترول السيئ، إذا ما تم تناوله بكميات صغيرة ، إلا أنه يسبب زيادة الوزن ، إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة ، ويمكن أن يخفض الكولسترول الجيد ويرفع الكولسترول السيئ.
 أحادي التشبع الزيوت مثل زيت الزيتون والكانولا والفول السوداني كذلك في الزيتون والأفوكادو . يخفض مستوى الكولسترول السيئ.
الأحماض الدهنية Omega-3  السمك وزيت الكانولا يخفض مستوى الشحوم الثلاثية وقد يخفض من خطر الأمراض القلبية ، لأنه يخفف من تلاصق صفيحات الدم مما يقلل من احتمال حدوث الجلطات.

 

Exit mobile version