موقع طرطوس

ما هي الأسباب التي تؤدي لفشلك في استثمار المال؟

نكتشف في هذا المقال الأسباب التي تقف عائقاً بينك وبين النجاح في استثمار المال وتودي بك إلى الفشل؛ حيث يقول خبير التنمية الذاتية جون ديلن: “يطمح كثير منا اليوم لاستثمار ماله، حتى إن كان لا يعمل في هذا المجال، ويسمى أغلبنا بـ (المستثمر العادي) في عالم الأعمال، وللأسف أظهرت دراسات اقتصادية أخيرة، أن هذا النوع لا يحقق سوى 2% من العائد، بينما يحقق متداول البورصة ما متوسطه 8%، وفي كل الأحوال هناك 4 أسباب ستؤدي لفشلك في استثمار المال”.

1 – أن تكون تاجراً لا مستثمراً، حين تسعى للمقايضة، أو بيع أشياء مقابل مبلغ ما، بشكل متقطع، فأنت تاجر، ولست مستثمراً، قد تربح كثيراً أو قليلاً حين تتاجر في منتج ما، لكنك ما لم تملك رؤية أبعد من الفكرة الضيقة عن استثمار المال، فلن تحقق نجاحاً طويل المدى.

2 – ضحية المشاعر، حين تسمح لمشاعرك بالسيطرة عليك ستفقد القدرة على اتخاذ القرار السليم، وهذه أسوأ صفة قد تتصف بها في حال أردت الاستثمار، ضع خطة للاستثمار، وغامر، وتعتبر محاولة جني الربح دون مخاطر مدمرة لروح الاستثمار.

3 – المماطلة، يميل الكثيرون منا للمماطلة، حتى في استثمار أموالهم، عليك اتخاذ قراراتك بسرعة، فالكثير من الفرص التي يمكن أن تنمي رأس مالك، ستضيع إن لم تقتنصها في الوقت المناسب.

4 – محاولة الوصول للثراء بسرعة، تسرع النتائج صفة الحمقى وغير العقلانيين، وبالتأكيد ليست بالصفة المناسبة للمستثمر الناجح، تذكر أن المستثمرين الناجحين حول العالم لم يحققوا ثروتهم بين يوم وليلة، وأن الكثير منهم وصلوا لنجاح بسيط بعد سنوات من العمل والتخطيط، فمحاولة الوصول للثراء بسرعة، قد تدمر رأس مالك، أو تعرضك للخطر، والإحباط.

Exit mobile version