موقع طرطوس

ما هي الأطعمة التي ينبغي حفظها في الثلاجة

يعلم الجميع أهمية حفظ اللحم والسمك والدجاج ومشتقات الألبان في الثلاجة . لكن الكثرين لا يعرفون بأن الأمر ذاته ينطبق على أنواع أخرى من الطعام مثل الأرز والباستا والشعيرية .ونحن لا نتحدث هنا عن الأرز والباستا والشعيرية غير المطبوخة . بل عن المطبوخة منها وكذلك عن الباستا والشعيرية الطازجة . ذلك أنّ الجراثيم قد تغزو هذه الأطعمة وتتكاثر فيها وتسبب أمراضاً لم يتناولها إذا تركت بعد طبخها على طاولة المطبخ أو خزائن المطعم الغير مبردة . والشيء ذاته ينطبق على الحلويات الصينية والفطائر الصينية وأي أطعمة تحتوي علىالمايونيز مثل بعض أنواع السلطة والسندويشات . إذ أنها جميعها تحتاج إلى الحفظ في الثلاجة حتى يحين وقت أكلها .

تنجم معظم حالات تسمم الطعام عن تناول الأطعمة التي مضى على وجودها خارج الثلاجة وقت طويل . ومع أنّ التسمّم بالطعام قد يحدث في أي وقت من أوقات السنة فهو يكثر في أشهر الصيف الحارة لذا من المهم أن يدرك الجميع أهمية حفظ الأطعمة في الثلاجات .والقاعدة البسيطة التي يجب تذكرها هي أنّ الأطعمة ينبغي حفظها على درجة حرارة عالية جداً أومنخفضة جداً ؟ ذلك أنّ الجراثيم التي تسبب التسمّم بالطعام تموت في درجات الحرارة هذه .وتذكر أن طعم الطعام ورائحته ومظهره لا تدّل عادة على ما كان صالحاً للأكل أم لا .

– إذا أردت تقديم طعام بارد فقدّمه مباشرة من الثلاجة . وهذا ينطبق خاصة على المأكولات البحرية والسلطات وسلطة الأرز والحلويات والكايك الذي يحتوي على كريم طبيعي أو مصنع .

– ماذا تفعل إذا طبخت شيئاً لتوك وتريد تبريده؟ هل من المستحسن وضعه في الثلاجة وهو مازال ساخناً ؟

نعم لكن من الأفضل تخزينه بالطريقة تجعله يبرد بسرعة في الثلاجة ،وذلك إما بوضعه في إناء واسع أو تقسيمه إلى أجزاء صغيرة ووضع كل جزء في إناء واسع غير عميق .وإذا اشتريت دجاجاً مطبوخاً . فالأفضل تقطيعه قبل تبريده .وكذلك يجب وضع ما يتبقى من أي أطعمة معلبة في وعاء مغلق ثم وضعه في الثلاجة مباشرة .

وإذا أخرجت اللحم أو السمك أو الدجاج من الثلاجة فدعه يلين في الثلاجة أو يمكنك تذويب الثلج عنه في فرن المايكرووايف . إذ أنّ وضعه في الخارج مباشرة يشجع على تكاثر الجراثيم فيه . لكن لا تعد تثليج اللحم أو السمك أو الدجاج ، بل ضعه في الثلاجة لمدة أقصاها 24 ساعة أو اطبخه فوراً .

يجب حفظ اللحم المفروم وفضلات الذبائح والدجاج والمأكولات البحرية غير المطبوخة في الثلاجة وذلك بوضعها في الجزء الأشدّ برودة فيه . وتأكد دائماً من ألا تسيل السوائل من الأطعمة غير المطبوخة إلى سواها لأنّ ذلك قد ينقل الجراثيم الضارة إلى الأطعمة المطبوخة .

Exit mobile version