موقع طرطوس

مسبار “ACE” يُظهر تعرض الأرض لقصف إشعاعي

مسبار "ACE" يُظهر تعرض الأرض لقصف إشعاعي

مسبار "ACE" يُظهر تعرض الأرض لقصف إشعاعي

وجد المسبار “ACE” قرب الأرض مجموعة كبيرة من نظائر الحديد المشعة “أيرون 60″، التي تتشكل فقط في حالة حدوث انفجار “سوبرنوفا” أي نجمة حديثة العهد جدا.

وقال روبرت بينز من جامعة واشنطن إن ما وُجد من “أيرون60” تمكن من الوصول إلى الأرض في شكل عناصر مشعة، مما يعتبر برهانا آخر عن حدوث انفجار “سوبر نوفا” بالقرب من كوكبنا.

ويذكر أن بينز وفريقه يعملون منذ عقدين من الزمن على إحصاء العناصر المشعة في الفضاء.

ويعتقد العلماء أن مجموعة من “أيرون60” تشتتت في الفضاء بسرعة أقرب إلى سرعة الضوء قبل أن ينتهي بها المطاف بالقرب من كوكبنا.

واستعان علماء ناسا في دراسة تعداد هذه العناصر المشعة بمسبار”ACE”، فبعد 17 عاما من العمل  تمكن هذا المسبار من إيجاد مئات الآلاف من العناصر المشعة في الفضاء من بينها “أيرون60″، والتي تتشكل فقط بعد حدوث انفجار”سوبرنوفا”.

وكان علماء الجيولوجيا يعتقدون في السابق أن عناصر أيرون الحديد 60 المشعة لا تتواجد في كوكبنا، إلا أن العلماء وجدوا مؤخرا في الصخور البحرية وفي عينات من صخور القمرية آثار هذه المادة المشعة، ما يؤكد أن الأرض تعرضت لقصف بالأشعة في الماضي أو ما يطلق عليه اسم انفجار “السوبر نوفا”.

ووفقا للعلماء فإن أول إشعاع تعرضت له الأرض حدث قبل ملايين السنين، دون أن يلحق أضرارا بالأرض، ونتج عنه فقط تشكل مجموعة كبيرة من “أيرون60” المشعة.
RT

Exit mobile version