موقع طرطوس

مشتقات الحليب تحمي كروم العنب

مشتقات الحليب تحمي كروم العنب

مشتقات الحليب تحمي كروم العنب

أثبت العلماء في جامعة آديليدي الأسترالية في دراسات جديدة أجروها مؤخراً , أن الحليب نجح في السيطرة  على العفون الفطرية التي تصيب كروم العنب , تماماً كالمواد القاتلة للفطريات التقليدية .

وأوضح الباحثون في قسم علوم البيئة التطبيقية والجزيئية , أن العفن الفطري هو مرض نباتي يصيب أوراق العنب وثماره , ويسبب خسائر مادية ضخمة لصناعات النبيذ الأسترالية بأكثر من  30 مليون دولار سنوياًموقع طرطوس .

وقال هؤلاء أن معظم الناس يستخدمون الحليب على النباتات المنزلية لإكساب الأوراق لمعاناً ونضارة , وقد اكتشفت فوائد إضافية له حين أثبت فعاليته , هو ومصل اللبن وزيت الكانولا لهذه الحالةموقع طرطوس .

  وأشار الأخصائيون إلى أن الحليب الذي جرى تخفيفه بحوالي العشر , ومصل اللبن , وهو السائل الناتج من صناعة الجبنة , وثم تخفيفه بالثلث , كانوا أكثر العلاجات نجاحاً عند رش المحلول على أوراق العنب وثماره غير الناضجة , حيث ساعدت في السيطرة على العفون دون أن يؤثر على نوعية العنب ومنتجاته , مشيرين إلى أن نجاح الحليب في السيطرة على العفن الفطري في كروم العنب يدعم البحوث الأولية التي أجريت على نباتات الكوسا في البرازيلموقع طرطوس .

سيوفسر الباحثون أن استخدام المواد الطبيعية كالحليب في مقاومة الآفات النباتية أفضل بكثير من استخدام مبيدات الفطريات الصناعية التي تحتوي على الكبريت , سواء من الناحية الصحية أو التكلفة المادية .

Exit mobile version