موقع طرطوس

معجون أسنان يخفف أعراض سن اليأس

معجون أسنان يخفف أعراض سن اليأس

معجون أسنان يخفف أعراض سن اليأس

تمكن باحثون أمريكيون من تطوير معجون أسنان جديد يحتوي على العلاج الهرموني المخصص لسن اليأس تستطيع السيدات من خلاله تخفيف الأعراض التي تنتابهم في هذه المرحلة .

وقام الباحثون بتصنيع معجون أسنان بنكهة النعناع مضافاً إليه الهرمونات  لمواجهة المشكلات والآثار التي تتعرض لها السيدات في حال نسيان تعاطي الجرعة اليومية من العلاج . ويرى الخبراء في كلية شرق فيرجينيا الطبية , أن هذا الابتكار يهدف إلى جعل الهرموني البديل جزءاً من روتين الحياة اليومي للسيدات اللاتي لا يرغبن في استخدام الأقراص أو الكريمات أو اللصقات أو البخاخات الأنفية . وأوضح  المبتكرون أن معجون الأسنان الهرموني المخلوط بهرمون ” استروجين” الأنثوي , يسمح بامتصاص الهرمونات خلال بطانة الخد وانتقالها إلى الدورة الدموية .

وأظهرت اختبارات التي أجريت على 15 سيدة , تراوحت أعمارهن بين 65-40 عاما أن تنظيف الأسنان بالمعجون الجديد مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع ينقل جرعة من الأستروجين تكفي لتخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة لسن اليأس .

وبينت النتائج التي عرضت في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب الإنجابي , أن مستويات هرمون استراديول في الدم بقيت ثابتة ضمن المستوى العلاجي بعد 24 ساعة من تنظيف الأسنان لمدة أسبوع عند معظم السيدات , وثلاث سيدات فقط أظهرن مستويات من الهرمون أقل من اللازم لتخفيف النوبات الحرارية والتقلبات المزاجية بعد 24 ساعة من أول تنظيف للأسنان .

وأشار الباحثون إلى أن 2,5 مليون سيدة في بريطانيا يتعاطين العلاج الهرموني البديل على الرغم مما أظهرته البحوث من أن تعاطيه لخمس سنوات يزيد فرض الإصابة بسرطان الثدي وتخثرات دموية خطيرة والسكتة الدماغية بشكل كبير .

ولفت العلماء إلى أن استخدام الرجال لهذا المعجون بالخطأ لا يسبب أي أذى , ولكن الجرعات اليومية والمتكررة من الأستروجين قد تؤدي إلى بروز الثديين عند الرجال وفقدان الشهوة الجنسية .

Exit mobile version