موقع طرطوس

معلومات طريفة عن القمر

القمر ” كرة ” قطرها 3500 كلم ، تبعد عن الأرض مسافة 384800 كلم تقريباً ، وهو يدور حول محوره كما وأنه يدور حوالي الأرض . وتدوم دورة القمر حول الأرض 27 يوما و 7 ساعات و 43 دقيقة . ويعتقد بعض العلماء أن القمر كان ملتصقا بالأرض فانفصل عنها منذ القدم .

يعكس القمر نور الشمس ، لذا تبلغ درجة حرارة الجهة التي تتلقى أشعة الشمس 100 درجة تحت الصفر ،تظهر على سطح القمر سلاسل جبلية يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 مترة وحفر عديدة ينعدم الجو في القمر ، وتنعدم الحياة فيه بسبب الأشعة البنفسجية وعدم توفر بخار الماء. وحري بالتنويه أن هذه الظواهر ذات أهمية بالغة .

فالأصوات مثلاً تنتشر بواسطة ذبذبات الهواء وبما أن الهواء معدوم وتنعدم الأصوات أيضاً ، كذلك يستحيل إشعال النار بحاجة للأوكسيجين لتشتعل . ولا يجوز استعمال السوائل لأنها تتبخر بسرعة حيث ينعدم الهواء (الفراغ) .

الوزن على سطح القمر هو أخف منه على سطح الارض بست مرات . فالرجل الذي يزن 90 كيلوغراما على الارض لا يزن الا 15 على القمر . كما وأن التجوال فيه أكثر سهولة ، فباستطاعة الانسان أن يثب وثبات طويلة المدى تتعدى الخمسة أمتار وذلك مرده إلى  انعدام الجاذبية .

Exit mobile version