موقع طرطوس

من هو الهاكر الجزائري الذي جمع ملايين الدولارات وحكمت عليه أمريكا بـ 15 عاما ؟

من هو الهاكر الجزائري الذي جمع ملايين الدولارات وحكمت عليه أمريكا بـ 15 عاما ؟

من هو الهاكر الجزائري الذي جمع ملايين الدولارات وحكمت عليه أمريكا بـ 15 عاما ؟

بعد أن أصدرت محكمة أمريكية الشهر الماضي حكمها بالسجن 15 عاما على الهاكر الجزائري حمزة بن لادج، مع 3 سنوات مراقبة قضائية، ما زالت الشائعات تتردد حوله وحول جريمته الإلكترونية الضخمة.

حيث جاء في بيان وزارة العدل الأمريكية وقتها أنه وزميله الروسي “أليكساندر أندريفيتش”، الذي حكم عليه بالسجن أيضا 9 سنوات و 6 أشهر، قد قاما بتطوير ونشر فيروس فيروس يدعى SpyEye، الذي استعملاه في عمليات قرصنة لحسابات خاصة في 217 بنكا وشركة مالية عبر العالم.

ويعدّ حمزة بن دلاج، البالغ من العمر حاليًا 28 سنة، أحد أشهر القراصنة الإلكترونيين. وتخرّج برتبة مهندس في الإعلام الآلي العام، وهو عضو في مجموعة “zeus botnet Trojan” المختصة في قرصنة الحسابات البنكية، ويُعرف باسم “1bx” في عالم الإنترنت.

وتمكن بن دلاج – حسب السلطات الأميركية – من جمع ملايين الدولارات ما بين عامي 2010 و2012 باستعمال الفيروس الذي استغله أيضاً مجموعة من الهاكرز لقرصنة حوالي 50 مليون حاسوب، ما سبب للمؤسسات المالية التي هُوجمت خسارة قُدرت بمليار دولار.

وبعد صدور قرار بمتابعته في ولاية جورجيا في العام 2011 بتهمة تطويره للفيروس، اعتقلت السلطات الأميركية الهاكر الروسي أندريفيتش بمطار أتلانتا سنة 2013 وحُوكم في 2014 بلائحة اتهام تضمنت 23 جريمة، من بينها الاحتيال والاحتيال المصرفي.

أما الجزائري، فقد اعتقل سنة 2013 في مطار بانكون بتايلاند بينما كان يُحاول الانتقال إلى مصر برفقة عائلته، بعدما كان محل بحث من قبل “الإنتربول” لأكثر من 3 سنوات، ليتم تسليمه للولايات المتحدة، حيث تمت محاكمته هو الآخر بلائحة اتهام تضمنت 23 جريمة.

وتقول وزارة العدل الأمريكية إن بن دلاج قام بتحويل نحو مليون إيميل غير مرغوب فيه بداخله فيروس SpyEye وأوصلها بحواسيب في البلاد، ما تسبب في إصابة مئات الآلاف منها بالبرمجة الخبيثة.

ومن أجل ملاحقته، استعان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي FBI لسنوات بأشخاص من القطاع الخاص وشركتي مايكروسوفت وتراند ميكرو، بالإضافة إلى 26 شركة قانون دولية.

Exit mobile version