موقع طرطوس

ناسا تصنع غرفة توصيل عامة الاستعمال

ناسا تصنع غرفة توصيل عامة الاستعمال

ناسا تصنع غرفة توصيل عامة الاستعمال

يبدأ مختصون من وكالة ناسا الأمريكية تصميم غرفة توصيل عامة الاستعمال لتركيبها على صاروخ SLS الناقل الذي سيستخدم، كما تخطط الوكالة، لتحقيق رحلة مركبة Orion إلى المريخ بعد عامين.

وتحتاج ناسا إلى غرفة التوصيل هذه لتقليص وزن المركبة الفضائية وتوفير قوة الدفع لدى الصاروخ عند الإطلاق. وسيعتمد المختصون في أثناء بناء هذا القسم على أحدث المواد في سبيل تخفيف وزنه قدر الإمكان وزيادة إمكانياته إلى أقصى حد. وقال جو روشي من الفريق الذي وضع هذا المشروع إن جماعته ستحتاج لهذا التصميم ولكل الخبرات المكتسبة عند بناء صواريخ ومركبات فضائية ضخمة بمساعدة فريق محدود العدد من المهندسين في مركز الأبحاث في كليفلاند.
وستتخذ غرفة التوصيل شكلا مخروطيا حيث سيبلغ قطر طرفه الضيق 8.4 م وقطر طرفه العريض 9.9 م. ويجب أن يؤمن هذا القسم “إمكانية مراقبة الحمولة في أثناء تنفيذ أعمال على الأرض وعند الإقلاع وخلال تنفيذ الرحلة كما سيستخدم لتمرير ضفائر من الأسلاك الكهربائية واحتواء عناصر الربط الميكانيكي بين الصاروخ والمركبة”.
ويصنع صاروخ SLS على أساس يؤمن رفع 105 أطنان من سطح الأرض. ويختلف قسم التوصيل المطلوب تصميمه عن الأقسام المستعملة حاليا بأن هذا القسم من شأنه أن يحتوي على حمولة مجدية إضافية. ولحماية هذه الحمولة من المقرر تجهيز غرفة التوصيل بمنظومة لمراقبة درجة الحرارة ومستوى الضجيج. وتخطط ناسا لإرسال بعثة مأهولة إلى المريخ قرابة منتصف ثلاثينيات هذا القرن. وقبل ذلك يجب إيصال عدد من الأجهزة الآلية إلى هناك لدراسة سطح هذا الكوكب وتحديد موقع للهبوط المستقبلي.
RT

Exit mobile version