موقع طرطوس

ناسا تقترح أن يشارك روسي في بعثتها الفضائية إلى المريخ

ناسا تقترح أن يشارك روسي في بعثتها الفضائية إلى المريخ

ناسا تقترح أن يشارك روسي في بعثتها الفضائية إلى المريخ

اقترحت وكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية أن يشارك رائد فضاء روسي في أول بعثة لها مأهولة إلى المريخ.

أعلن ذلك رئيس ناسا تشارلز بولدن في حديث أدلى به للصحفيين الأمريكيين عبر جسر فيديو أقيم في واشنطن بواسطة قمر الاتصال “ساتلايت – 2016″.

وأضاف قائلا :”إن الرحلة الفضائية إلى المريخ هي مشروع دولي. ولدى الكثير من البلدان تكنولوجيات يمكن استخدامها لتحقيق تلك الرحلة. فأننا جاهزون للتعاون معهم”.

وأوضح قائلا: “نحن مصممون على مواصلة الحوار في هذا الموضوع مع كل الوكالات الفضائية المشاركة في مشروع المحطة الفضائية الدولية”.

واشار إلى أن الأوضاع السياسية لا يجب أن تحول دون تطوير التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في غزو الفضاء سلمياً. والمثال الواضح على هذا التعاون هو مشروع المحطة الفضائية الدولية .

وتنوي ناسا استخدام مركبة “أوريون” لتحقيق البعثة الفضائية إلى المريخ ، علما أن تلك المركبة كانت أطلقت لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 بواسطة صاروخ “دلتا 4” الثقيل. وتخطط ناسا لإطلاق مركبة أخرى من هذا النوع عام 2018 ، وذلك بواسطة صاروخ “SLS” الذي لم يستكمل تصنيعه بعد.

أما أول رحلة فضائية مأهولة لتلك المركبة فتنوي ناسا تحقيقها قبل أبريل/ نيسان عام 2023 ، وتخطط لأن يهبط أول إنسان على سطح المريخ في منتصف الثلاثينات .

يذكر أن شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية هي التي قامت بتصنيع مركبة “أوريون”. أما الصاروخ الثقيل فتعمل شركة “بوينغ” للطيران والفضاء على تصنيعه.
RT

Exit mobile version