موقع طرطوس

ناسا قد تُرسل المسبار “داون” إلى كوكب قزم آخر

ناسا قد تُرسل المسبار "داون" إلى كوكب قزم آخر

ناسا قد تُرسل المسبار "داون" إلى كوكب قزم آخر

أظهرت معطيات حول مسبار ناسا “داون” بشكل غير منتظر أن احتياط الوقود في المسبار كافية لتمديد مهمته في الكوكب القزم “سيريس” أو إرساله إلى كوكب قزم آخر في حزام الكويكبات.

وقال جيم جرين رئيس قسم الأبحاث في وكالة ناسا إن محركات  المسبار “داون” في حالة فنية جيدة فباستثناء الخلل الذي حدث خلال عملية إطلاق المسبار عام 2015  تشتغل محركات المسبار حاليا بشكل جيد.

وحسب جرين فإن الوقود في صهاريج المسبار “داون” كافية للعمل في مدار الكوكب القزم “سيريس” لمدة عام آخر على الأقل، وهذا ما يحفز الفريق المشرف على هذه المهمة على التفكير في أشياء أخرى كتمديد مهمة المسبار “سيريس”  لدراسة البقع البيضاء الغامضة وأشياء أخرى غامضة على هذا الكوكب أو إرسال المسبار إلى كوكب قزم آخر في حزام الكويكبات بين مدار الكوكبين المريخ واالمشتري. هذا وما يزال جرين وعلماء ناسا يتحدثون عن هذا الموضوع  بكل حذر.

وذكر جرين أن الوقود في صهاريج المسبار “داون” يجب أن يكون كافيا مبدئيا للخروج من مدار “سيريس” والوصول إلى كوكب قزم آخر.

ورفض جرين ومعه رئيس مهمة مسبار “داون” كريستوفر روسيل من جامعة كاليفورنيا إعطاء أي تعليقات إضافية حول هذا الموضوع إلى غاية أغسطس آب المقبل حيث ستتم دراسة جميع الخيارات. هذا وشدد كريستوفر على أن فريقه يركز حاليا فقط على دراسة الكوكب القزم “سيريس”.
RT

Exit mobile version