موقع طرطوس

نصائح عملية لصحة شعرك

فروة الرأس:
إن زيادة الإفراز الدهني للشعر والبشرة الدهنية هي أمراض جلدية مشابهة مثل : القشرة :
تظهر القشرة على شكل قشور صغيرة على فروة الرأس دون أن تسبب احمرار .

زيادة الإفراز الدهني:
زيادة إفراز الدهن في البشرة خاصة على فروة الرأس والوجه مع احمرار بسيط وظهور بعض الوسوف ( قشور صغيرة).

التهاب الجلد الدهني:
وهو عبارة عن ظهور قشور صغيرة وبقع حمراء حاكة على فروة الرأس وحواف الأنف والحاجبين ومناطق أخرى من الوجه .

جربي هذا الماسك للحصول على شعر ذو ملمس حريري:

اطحني أفودكادو عدد 2 حبة، واخلطيه مع نصف فنجان صغير من زيت الزيتون الدافئ وضعيه على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه واحصلي على شعر ناعم كالحرير.

هل تعلمين :

أن بعض مصففي الشعر في البلدان الغربية المختصين ” بصحة الشعر وفروة الرأس” ، يؤكدون أن قشرة الرأس لها علاقة بالتوتر والشدة النفسية والطقس والعوامل المناخية المحيطة.

هل تعلمين أن شعرك يحتاج إلى عناية مثل بشرتك تماماً؟؟

استعملي مستحضرات للشعر تحتوي على واقيات شمسية واشربي الكثير من الماء لترطيب شعرك مثل بشرتك .

الفروة الجافة أو الدهنية يمكن أن تجعل الشعر يبدو كامداً وعديم الحيوية، إن استخدام مستحضرات الشعر، الشدة والتعب والحمية الفقيرة، القشرة وحتى التزييت الزائد كلها يمكن أن تجعل الفروة الجافة حاكة ومتقصفة، معظم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الشعر يشعرون بالإحراج وحتى عدم الراحة مهما كانت المشاكل التي تعاني منها فروة رأسك سواء القشرة، زيادة الدهن أو حالة جلدية مرضية مثل الصدف أو الأكزيما فإنه من المهم تغذيتها للحصول على شعر صحي وجميل .

مشكلة مستمرة :

إن للصدف دورة استقلابية سريعة ولذلك فإن دورة تساقط الأشعار تتسارع وعوضاً عن حدوث قشور غير مرئية فإنك تشاهدين قشوراً كبيرة ملحوظة كل خمسة إلى تسعة أيام .

مشكلة شائعة :

إن القشرة تصيب نسبة كبيرة من الناس وتسببها خمائر تعيش على الفروة. إن زيادة نمو هذه الخمائر ينتج عنها قشور كبيرة بيضاء دهنية وتسبب تخريش وحكة بالفررة .

فروة صحية :

إن الفروة الصحة تنتج خلايا جلدية جديدة بشكل مستمر وتحركها باتجاه السطح حيث تتوضع بشكل مسطح قبل أن يتم طرحها، تقريباً بشكل غير مرئي.
إن دورة الطرح الطبيعية للخلايا الجلدية على الفروة تحدث كل 60 –30 يوم.

قشرة الرأس

النصيحة الأولى : بما أن الشامبو المضاد للقشرة يمكن أن يسبب جفاف الشعر ويسرق منه ترطيبه، أحرصى على استخدام البلسم لتحافظي على شعرك ناعماً وصحي المظهر،أغسلي شعرك من الشامبو والبلسم بشكل كاف عند استخدامهما لأن غسيل الشعر غير الكافي يسبب تحريض القشرة .

النصيحة الثانية: يمكنك الحد من شدة القشرة بالعلاج المنتظم وغسل الشعر يومياً بشامبو مضاد للقشرة يمكن أن يساعد .

النصيحة الثالثة:  من الهام ترك الشامبو المضاد للقشرة على الرأس لمدة 5 دقائق على الأقل وبذلك فإن المكونات الأساسية تخترق الفروة بشكل فعال.

الأسباب :
مع إن فروة الرأس محمية بمئات من الأشعار، فإنها ما تزال معرضة للعديد من المشاكل، والحق يقال إن قلة النظافة والشعر المتسخ ليس سبباً للقشرة أنها تنتج عن خمائر تعيش على الفروة .

مازلنا لا نعرف لماذا يحدث هذا ولكن زيادة نمو الخمائر والتي هي جزء من الفلورا الطبيعة في الجسم يسبب ظهور القشرة .
هذه المشكلة الشائعة والتي تسبب ظهور وطرح قشور كبيرة بيضاء زيتية وتسبب تهيجاً بفروة الرأس تتعلق بشكل أو بآخر بالتبدلات الهرمونية، الطقس أيضاً يمكن أن يسبب ظهور القشرة وبعض الأشخاص يعانون من قشرة أسوأ في الصيف وآخرون تسوء عندهم في الشتاء .

إن القشرة وفروة الرأس الجافة كلاهما يسببان قشوراً مزعجة ولكنها ليست نفس المشكلة في الحالتين، الاختلاف الأساسي هو في نمط القشور التي تظهر .

الحل :
إذا كانت القشرة لديك خفيفة ومحتملة فعادة يمكن علاجها بالمنزل بأي شامبو مضاد للقشرة إذا كنت تعالجين القشرة بنفسك استخدمي أحياناً مع الشامبو العادي أنواعاً من الشامبو التي تحتوي على القطران ( لتخفيف التوسف) بيريثيون الزنك ( مضاد فطور) وحمض الصفصاف ( للتقشير) حتى ولو كنت تفضلين استخدام مستحضر واحد فإنه من الأفضل استخدام هذه المستحضرات الثلاثة كلها بشكل دوري حتى لا تعتاد الفروة عليها مما يسبب حدوث مقاومة لتأثيراتها .

الوصفة الطبية :

إذا سببت القشرة الشديدة ظهور رؤؤس سوداء ولم تؤثر عليها الشامبوات المضادة للقشرة العادية فإنك تحتاجين لاستشارة الطبيب، إن الطريقة الفعالة للسيطرة على زيادة نمو الخمائر المسببة للقشرة هي الشامبو الذي يؤخذ بوصفة طبية فإذا كانت القشرة فعالة لديك إستخدمي الشامبو الطبي مرة كل يومين خلال أسبوع إلى أسبوعين من استخدامه يجب أن تتحسن لديك القشرة .

على الرغم من أن القشرة لا تسبب فقدان الأشعار، فإنه من الشائع أن تظهر القشرة خلال تساقط الشعر إذا كنت تعانين من فقدان الأشعار المترافق مع القشرة فإنه من الأفضل إن تزوري طبيبك للحصول على وصفة طبية تخلصك من القشرة .

القشرة ليست محدودة بالفروة فقط، يمكنها أن تظهر على الحاجبين وجوانب الأنف ولدى الرجال يمكن أن تظهر على الصدر.

فروة الرأس الجافة :

إن القشرة وفروة الرأس الجافة كلاهما يسببان ظهور القشور، ولكن الفرق الأساسي بين الاثنين هو في نمط القشور.
إذا كنت تعانين جفاف فروة الرأس بالإضافة لشعورك بأن الفروة مشدودة أكثر من العادة فإنك ستلاحظين طرح قشور ناعمة وصغيرة عندما تسرحين شعرك أو تغسلينه من جهة أخرى إذا كانت القشرة هي المشكلة فستظهر قشور دهنية كبيرة وتسقط على كتفيك وغالباً ستكون فروة رأسك حمراء حاكة ومتهيجة ،” إن جفاف الفروة يمكن أن يسبب أمراض في الشعر ويكون بسبب استخدام مستحضرات معينة أو فقط بسب كون الجلد جافاً”.

العديد من الأشخاص يعتقدون أن لديهم فروة رأس جافة بينما في الحقيقة هم يعانون من القشرة.
إن الخمائر تسبب التهابا يؤدي إلى ظهور جفاف بالفروة بسبب تقشرها ولكن بالواقع فإن الفروة تكون دهنية،إن الفروة الجافة حقيقة تكون عادة بسبب الاكزيما وهي قليلة الشيوع بينما يمكن علاج القشرة بالشامبو المضاد للقشرة أو الشامبو الموصوف من قبل الطبيبٍ، إن فروة الرأس الجافة تعالج بسهولة باستخدام البلسم والعلاجات الخاصة للفروة ولكن ابقي بعيدة عن المستحضرات الزيتية لأن الزيت يمكن أن يعلق بالقشور وبجعلها تبدو بمظهر أسوأ مما هي عليه في الحقيقة .
لتحددي إذا كنت تعانين من فروة رأس جافة أو فقط قشرة فإنه من الأفضل استشارة طبيبك لوضع التشخيص الدقيق.

لتلطيف الفروة المتهيجة أو الحاكة ضعي بضع قطرات من الزيت الحاوي على النعناع والأوكاليبتوس ( الكينا) على فروة الرأس وستلاحظين خلال دقائق اختفاء الحكة  .

ما الذي يسبب زيادة الإفرازات الدهنية ؟

إذا وجدت أنه مهما غسلت شعرك أنك لست قادرة على تخفيف تزيبته، فإن المشكلة ليست في الشعر وإنما في فروة رأسك، إن الفروة الدهنية تجعل الشعر يبدو دائم التزييت إنها طريقة جسمك في تحرير الزيت المنتج من الفروة .

هناك العديد من الغدد الدهنية في الفروة وهي التي تنتج الزيت الذي يرطب ويحمي الشعر، إن الشعر الأملس يميل لأن يكون أسرع تزييتاً لأن الزيت يسيل على الشعر بشكل سهل أما بالنسبة للشعرالمجعد فإن الزيت يلف حلول الشعر وهذا  يأخذ وقتاً طويلاً.

إن الفروة الدهنية يمكن أن تجعل الشعر يبدو ضعيفاً وعديم الحيوية وقد يكون سبب الفروة الدهنية وراثياً أو جينياً، ويميل بعض الأشخاص لأن يكون لديهم إفرازات دهنية أكثر من غيرهم.

الحل :

من الشائع إيجاد صعوبة في حل مشكلة الفروة الدهنية خاصة عندما يكون الشعر طويلاً، معظم الأشخاص ذوي الفروة الدهنية يبالغون في استخدام الشامبو كطريقة للتخلص من التزيبت ثم يبالغون في استخدام البلسم لترطيب الشعر بعد أن جففوه باستخدام الشامبو الزائد. في النهاية يدخلون في حلقة مفرغة ويعود شعرهم زائد التزييت وفاقد الحيوية أفضل علاج لهذه المشكلة هو الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف ( الساليسيليك أسد) .

البوتوكس لعلاج الشعر :

من جهة أخرى إذا كانت فروة رأسك زائدة التعرق وليست دهنية. والفرق الأساسي بين الاثنين أن المفرزات من الفروة هي عرق سائل وليس زيتاً.فإن حقن البوتكس يمكن أن يساعد في إبقاء الفروة جافة .

إن جلسة واحدة فقط كافية لتريح من زيادة تعرق الفروة وعادة تحتاج لثلاثة أو أربعة حقن صغيرة، وللمحافظة على النتيجة ينصح بتكرار الحقن مرتين أو ثلاث مرات كل سنة .

الشعر الدهني الضعيف

تجنبي المستحضرات الدهنية :
إن المستحضرات الحاوية على السيلكون يمكن أن تجعل الشعر يبدو زيتياً.

تجنبي

البلسم القوي :
إذا وجدت أنه لا يمكنك استخدام البلسم الخفيف أو الذي يزيد الحجم فإنه سيضفي كثافة وليس وزنا لشعرك بحيث أن لا ينسدل للأسفل .

جربي

الشامبو الذي يقلل التزيت :

ينصح باستخدام يومي للشامبو المجفف لإفراز الدهن ويتبع باستخدام بلسم خفيف يوضع على أطراف الشعر فقط ، إن وضع البلسم على جذر الشعر يمكن أن يسبب انسدال الشعر للأسفل ويجعله يبدو زيتياً.

جربي
تمشيط الشعر المتكرر: إن تسريح الشعر بشكل متكرر يساعد على توزيع الزيت على طول الشعر بحيث أنه لا يبقى متوضعاً على الفروة فقط .

جربي
إيقاف الإفرازات الدهنية من مصدرها :
إذا أردت استخدام مستحضر يزيل تزييت الفروة احرصي على وضعه على فروة الرأس فقط .
يمكنك أن تجربي أيضاً وضع القليل من البودرة على الفروة لامتصاص التزييت الزائد.

نصائح

لشعر صحي ومثالي

أزيلي السموم: إن تدليك الفروة يحرض على جريان الدم بزيادة التدفق اللمفاوي للتخلص من سموم الجسم يمكنه أيضاً أن يريحك من الصداع الخفيف .

فوائد التدليك: إن تدليك فروة الرأس لا يساعد فقط على الشعور بالراحة والانشراح ولكنه أيضاً يساعد على الحفاظ على فروة رأسك وشعرت بأفضل حال، ليس هنالك فرق إذا قمت بالتدليك بالمنزل أو من قبل أخصائية فإنه في كلا الحالتين سوف يحرض على نمو شعر صحي .

بما أن الفروة هي جلد والجلد هو عضو حي فإن تدليكها يساعد على التخلص من الدهن الذي قد يسد أجربة الأشعار .

واقي شمسي لفروة الرأس: من المعروف جيداً أن الشمس وخاصة صيفاً تحتوي على الأشعة المؤذية ومثل ماهو من الهام وقاية الوجه والجسم فإنه من الهام أيضاً وقاية فروة الرأس.

إن فروة الرأس حساسة جداً  للتعرض للشمس وإن قمة الرأس تميل لأن تتعرض أكثر، بالإضافة لأذية قشرة الشعر وفقدان اللون فإن أشعة UVA مسؤولة أيضاً عن حروق فروة الرأس .

احرصي على وقاية فروة رأسك بارتداء قبعة عند الخروج ووضع واقي شمسي خاصة إذا كان شعرك رقيقاً ولأنك ستكونين معرضة أكثر لتطور سرطان الجلد على الفروة عندما يخف حجم شعرك .

الوقاية من القشرة: إن تدليك الفروة يعطي فائدة أكبر عندما يشارك مع علاج الشعر الذي يوسف الفروة ويزيل خلايا الجلد الميتة، إن تدليك الفروة مع استخدام مستحضر زيتي يساعد في الوقاية من تشكل القشرة .

الشعر المتعب وفروة الرأس المتعبة

الشعور بالألم عند صبغ الشعر :

بعض أصبغة الشعر تحتوي على مواد كيماوية قاسية ومستحضرات تساعد اللون ليبدو طبيعياً، واحد من الكيماويات الذي يتواجد في أكثر الأحيان في الأصبغة والذي يمكن أن يكون مخرشاً للفروة بشدة هو ” البارافينلين ديامين” ويعرف باسم PPD ، ويمكن أن تظهر الحساسية إثره بأي وقت وليس بالضرورة أن تتواجد منذ الولادة فإذا كانت لديك حساسية تجاه PPD فسيظهر لديك أعراض مثل احمرار ورم الفروة والعنق والأذنين، لتحديد فيما إذا كنت تملكين الحساسية تجاه PPD  أجري اختباراً ضعي رقعة ضغيرة على الوجه الداخلي لذراعك لمدة 24 ساعة قبل صبغ الشعر، إذا أصبحت المنطقة المجرى عليها الاختبار حمراء، حاكة ،أو متورمة أو إذا تشكلت خدوش فإنك ستواجهين نفس التأثيرات على فروة رأسك إذا كنت تريدين صبغ شعرك ولديك هذه الحساسية يمكنك صباغ الشعر الذي لا يحتوي على مواد كيميائية أو الأصبغة غير الحاوية على مادة .PPD

تساقط الشعر:

إن الشدة النفسية الناتجة عن ضغوط الحياة والأحداث مثل الوفاة، المرض، والطلاق كلها يمكن أن تسبب فقدان الشعر المؤقت .
معظم النساء اللواتي لديهن تساقط أشعار يعزين الأمر للشدة النفسبة ولكن نسبة صغيرة فقط من هذه الحالات هي فعلاً بسبب الشدة العاطفية .

إن الشدة يمكن أن تجعل أي حالة تبدو أسوأ، ويبدأ تساقط الشعر بعد حوالي 4-3 أشهر من الشدة، هذا النمط من تساقط الأشعار هو عبارة عن تبديل في دورة نمو الشعرة ولكنه يعود للنمو خلال فترة 6 أشهر .

إن الحمية الغذائية الشديدة والحمية قليلة البروتين والحديد ليست فقط خطرة على صحتك ولكن يمكنها، أن تكون سبباً في تساقط الأشعار المؤقت، إن فقدان العناصر الغذائية الأساسية، الفيتامينات، البروتينات والعناصر الغذائية الرئيسية إلى الأعضاء الهامة ويؤدي هذا لتوقف نمو أشعار جديدة.

إن الأشعار الصحية التي تنمو بشكل طبيعي تخضع لمرحلة راحة مفاجئة مسببة تساقط خصل من الشعر، لإنقاص حدوث تساقط الأشعار المؤقت المسبب عن الحمية عليك أن تأخذي العناصر الغذائية التي فقدتها بالحمية لكي يعود شعرك صحياً من جديد .

إن الشعر الغامق اللون يحمي فروة الرأس من تأثيرات أشعة الشمس المؤذية أكثر من الشعر الفاتح .

حب الشاب على الفروة

ما الذي يسبب ظهوره؟

تماماً كما الوجه والجسم فإن الفروة أيضاً معرضة لهجمات من حب الشباب، ظهور البثرات، الرؤوس البيضاء والسوداء أعلى الجبهة وعند خط الشعر وعلى الفروة، ويمكن أن يكون سبب ظهور حبّ الشباب على الفروة وراثياً أو بسبب البكتيريا والهرمونات ، وهناك علاقة مباشرة بين الفروة الدهنية وظهور حبّ الشباب عليها .

إن التهاب الأجربة الشعرية والذي يبدو مشابهاً لحبّ الشباب، يمكن أن يظهر على الفروة أو بأي منطقة فيها أشعار على الجسم، ويظهر نتيجة انسداد والتهاب في الأجربة الشعرية مختلفة عن تلك المسببة لحب الشباب وعادة هي جراثيم ممرضة حقيقية ومن النوع الذي يمكن أن ينتشر .

إن الخمج بالعنقوديات يمكن أن يسبب التهاب الأجربة وعادة ما يتطلب العلاج بالصادات الحيوية عن طريق الفم للشفاء التام منها .

الحل :

عادة يمكن علاج حبّ الشباب على الفروة بتطبيق محلول حمض الصفصاف ( الساليسيليك أسيد) بواسطة قطعة قطن على البثرة، لا تستخدمي مستحضرات علاج حب الشباب التي تحتوي البنزويل بيروكسيد لأنها يمكن أن تبدل لون شعرك.

إذا كنت تعانين من حالة حب شباب شديد على الفروة يمكن لطبيب الجلدية أن يصف لك صادات حيوية إما موضعية أو عن طريق الفم لشفاء الحالة، إن الشامبوهات الطبية التي تحتوي على حمض الصفصاف أيضاً جيدة لأنها توسّف أجربة الأشعار وتمنع انسدادها ،وإن كون حبّ الشباب على الفروة مغطى بالأشعار لا يعني أنه من الآمن أن تعصري البثرات .

Exit mobile version