موقع طرطوس

نصائح لحماية طفلك في الأحوال المختلفة

تشعر أي أم أنه من الواجب عليها أن تفعل أي شيء وتبذل أقصى ما في وسعها لحماية أبنائها وأطفالها، ولذلك فيجب دائما على الأم أن يكون دورها فعالا في حياة طفلها وأن تستمع إليه جيدا وأن تقوم بتعليمه كيف يكون معتمدا على نفسه. على كل أم أن تحرص أيضا على أن يكون المنزل مكانا آمنا ومليئا بالحب للطفل مما سيجعل الطفل لا يبحث عن تلك الأمور خارج المنزل. ودائما ما تظل الأم تفكر في السيناريوهات السيئة التي قد تحدث للطفل وهى دائما ما تفكر أيضا في الأمور التي عليها أن تقوم بها لحماية الطفل وفى الأمور التي يجب على الطفل أن يتعلمها لحماية نفسه بطريقة تجعله أيضا لا يشعر أن حريته مقيدة. وبصفة عامة يجب عليك أن تكوني واثقة من حدسك وأن تعلمي طفلك كيف يثق بحدسه مما سيسهل عليه التصرف في كثير من الأمور وسيجعله أكثر قدرة على حماية نفسه.

بصفة عامة فإنك لا تريدين من طفلك أن يكبر ويكون خائفا من كل أمر وكل خطوة ولكنك في نفس الوقت يجب أن تقومي بإعداده لكي يكون قادرا على حماية نفسه. وهناك بعض الأمور التي يجب أن يكون الطفل على دراية بها وأن ينفذها بدقة تامة مثل كيف أنه يجب عليه ألا يركب السيارة مع شخص لا يعرفه. ويجب على الطفل أن يبقى مع صديق له دائما إذا كان خارج المنزل وأن يكون أهله دائما يعلمون بمكان تواجده. احرصي على ألا تتركي طفلك بمفرده وخاصة عندما يكون صغير السن وكونى حريصة أيضا على أن يكون هناك نظام معين للذهاب للمدرسة والعودة منها وإذا كان الطفل سيبقى فى المنزل بمفرده بعد العودة من المنزل فعليه أن يتأكد من إغلاق الأبواب. يمكنك أن تقومي بالاتفاق مع طفلك على كلمة سر بينك وبينه وهى ستكون مفيدة كثيرا إذا أتى شخص ما من الأقارب أو الأصدقاء لاصطحابه من المدرسة على سبيل المثال فسيكون عليه أن يقول كلمة السر للطفل أولا.

إذا ذهبت لاصطحاب طفلك من المدرسة أو مكان هو فيه مع أصدقائه فعليك أن تحاولي ملاحظة المحيط من حوله لتحديد ما إذا كان هناك أى شخص غريب يراقب الطفل على سبيل المثال. علمى طفلك أنه يجب أن يشعر أن هناك خطبا ما ليس على ما يرام إذا أتى إليه شخص بالغ لا يعرفه وطلب منه المساعدة. يجب أن تكون خطوط التواصل مفتوحة دائما بينك وبين طفلك حتى يشعر أنه قادر على التحدث معك عن أي شيء لا يشعره بالراحة. أخبري طفلك أنه إذا شعر أنه فى موقف غير مريح وقد يتسبب له فى أى نوع من أنواع المخاطر المختلفة فعليه مثلا أن يجرى في الاتجاه المعاكس للشخص الذي يجعله يشعر بالخطر. يجب أن تتأكدى من أن طفلك يحفظ جيدا كل المعلومات الخاصة بأرقام الهواتف وعنوان المنزل وعليك أيضا أن تسألي طفلك عن كيفية سير يومه وإذا شعرت بوجود أي شيء غريب في اليوم فعليك أن تبدئي في التعامل مع الأمر.

وبالنسبة لسلامة الطفل على الإنترنت فهناك بعض الأمور والتى إذا حدثت فقد يعنى الأمر أن الطفل من الممكن أن يتعرض لخطر معين، ومن ضمن تلك الأمور إمضاء الطفل لعدد ساعات مبالغ بها على الإنترنت وخاصة خلال فترة الليل. ومن ضمن تلك الأمور السابق ذكرها أيضا تلقى الطفل لمكالمات هاتفية من أشخاص لا يعرفهم، أو أن يقوم الطفل بإطفاء شاشة الكمبيوتر بسرعة إذا دخلت أنت الغرفة. علمى طفلك كيف أنه لا يجب عليه أن يسمح لأي شخص غريب بلمسه أو الاقتراب منه.

Exit mobile version