موقع طرطوس

هل الشوكولاتة ضارة أم ضرورية للإنسان؟

هل الشوكولاتة ضارة أم ضرورية للإنسان؟

هل الشوكولاتة ضارة أم ضرورية للإنسان؟

معلومات عن الشوكولاتة:

– تنمو الشوكولاتة على الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة “الكاكاو” التي يحصد منها بزور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشوكولاتة. وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م والاسم العلمي لشجرة الكاكاو هو”Theobroma Cacao” والتي تعنى “طعام الآلهة”.

– تشبه بزور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير اللوز.موقع طرطوس

– يمكن استخدام الكاكاو كمشروب شكولاتة بعد إضافة الماء وبعض التوابل لها.

– كانت هذه البزور (الكاكاو) تستخدم كعملة مالية بواسطة “هنود المايا” ومن سلالتهم في الوقت الحالي من يسكنون أمريكا الوسطى.

– أما عن طريقة صنع الشوكولاتة التي نأكلها فترجع إلى عام 1879 بمدينة “بيرنيه” بسويسرا حيث قام (رودولف لينت-Rudolph Lint) بالتوصل إلى طريقة تصنيعها من خلال ثلاث مراحل تمر بها بزور الكاكاو: تسخين، تبريد ولف، وهذه هي أول طريقة تم تصنيع الشوكولاتة فيها.موقع طرطوس

– تم وصف الشوكولاتة كعلاج دوائي في القرن الخامس عشر لمساعدة النساء في زيادة إفراز لبن الثدي وزيادة الدهون، وتحسين كفاءة عمليات الهضم.

– زيت “الثيوبرومين” المعروف بزبد الكاكاو من دهون الخضراوات القابلة للأكل وله رائحة الشوكولاتة.

– بزور الكاكاو مصدراً طبيعياً للماغنسيوم والذى يخفف من الآلام و التقلصات التي تسبق نزول الحيض.

– ويحتوى زبد الكاكاو على خواص حافظة من مضادات الأكسدة التي تساعد على بقائها لمدة طويلة بدون تلف، وعندما ينزع منها اللون فهذه المضادات تفقد مع اللون.

– تحتوى الشوكولاتة على مواد “الفلافونويدز”: “Catechin& Procyanidins” وهى مواد غنية بمضادات الأكسدة التي تحمى من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسرطان، وكلما كان لونها داكناً كلما كانت نسبة هذه المواد عالية بها.موقع طرطوس

– نسبة مادة (فينولس-Phenols) المضادة للأكسدة في مكعب واحد من الشوكولاتة هي نفس النسبة الموجودة في كأس واحد من النبيذ الأحمر.

– يستخدم زبد الكاكاو في تصنيع المراهم الدوائية والصابون ومساحيق التجميل.

– تحتوى بزور الكاكاو على مواد كيميائية تحفز إفراز مادتى Serotonin& Endorphins  في المخ والتي تضبط من مزاج الشخص وتخفف الآلام لديه.

– تحتوى الشوكولاتة على مادة الكافيين المنبهة.موقع طرطوس

– تحتوى الشوكولاتة أيضاً على مواد كيميائية معينة توجد في الماريجوانا وتأثيرها بسيط للغاية حتى لو تم استهلاك كميات كبيرة منها.

منتجات الشوكولاتة:

– الشوكولاتة ذات اللون البنى الداكن:موقع طرطوس
ويطلق عليها أيضاً اسم شوكولاتة ذات طعم مر وحلو في نفس الوقت وتصنع من زبد الكاكاو ومواد للتحلية، وتكون نسبة الكاكاو بها عالية.

– شوكولاتة لتغطية الحلوى:
وهى عبارة عن مزيج من السكر، لبن بودرة، زيت خضراوات مجمد، مكسبات طعم ولا تحتوى على زبد الكاكاو.موقع طرطوس

– شوكولاتة باللبن:
ومن مكوناتها زبد الكاكاو واللبن ومكسبات طعم ومواد للتحلية والتي تضاف لشراب الشوكولاتة وتستخدم لتغطية الحلوى أيضاً.

– شوكولاتة بيضاء:
تحتوى على زبد الكاكاو والسكر ومكسبات طعم مثل الفانيليا ولبن ويمكن الاستغناء عن زبد الكاكاو بزيت الخضراوات.موقع طرطوس

– الشوكولاتة العادية:
هي التي تحتوى على زبد الكاكاو كعنصر رئيسي وهام وإضافة أي كمية منه تكون بغرض إعطاء الشوكولاتة المزيد من التماسك حتى تصل للفم وتذوب.

– شوكولاتة البرالين:
تلك المحشوة بالمكسرات أو الفاكهة.

Exit mobile version