موقع طرطوس

وصايا للحمية الصحية

1-التنوع في الأطعمة
 
” التنوع هو توابل الحياة ، والجسم يحتاج يومياً إلى تغذية كاملة أساسية ومثالية يحصل عليها فقط من خلال نظام تغذية متنوع .
إن معظم الأطعمة والسوائل تحتوي على أكثر من عنصر غذائي، ولكن قلما نجد كل العناصر الغذائية متوفرة في صنف واحد من الأطعمة . فالجسم يحتاج يومياً من 50 إلى 60 % سعرة من ( الكاربوهيدرات ) و 30 إلى 35 % من ( الدهون ) و 10 إلى 15 % من ( البروتين ) ومن خلال تنوع الأطعمة واختيارها الصحيح فقط، يحصل الإنسان على هذه العناصر المهمة للجسم.
 
2-الحفاظ على الوزن الصحي
 

بالسمنة الزائدة أو النحافة الزائدة تزداد المشكلات الصحية عند الإنسان ولهذا تكمن أهمية المحافظة على الوزن الصحي المثالي من خلال الأكل المتوازن إضافة إلى ضرورة القيام بنشاطات جسدية لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
 
3-اختيار ” حمية فيها الكثير من الحبوب ، الخضار ، والفواكه
 
لأن هذه الأغذية تحتوي على مصادر ممتازة من ” الكاربوهيدرات ” الدهون ، النشويات ، البروتينات النباتية ( إلا إذا أضيفت لهذه الأطعمة الصلصات والتوابل أو استعمل في طريق طهيها الدهون العالية كالقلي ) ، ولأن هذه الحمية تحتوي على دهون منخفضة ، لذا يستحسن عند إعداد أي وجبة ، أن نملأ طبق الطعام ب 75 % من عناصر الحبوب والخضار والفواكه .
 
4-اختيار ” حمية ” منخفضة ” الدهون لتجنب الكولسترول
 
الدهون غذاء أساسي وجوهري للصحة، جانب كونه الداعم للطاقة، فهو يحتوي على حموض دهنية ضرورية ويحمل فيتامينات ( A, D, E, K ) إلى الأوعية الدموية. من ناحية ثانية يحمل أيضاً الكثير من الدهون الضارة عبر الاختيار الصحي لأطعمة منخفضة الدهون كاللحوم البيضاء، العجل، الدجاج والسمك، الحليب ومشتقاته الخالية الدسم ، بالأخص عند الراشدين إضافة إلى اتباع طرق الطهي بالدهون المنخفضة .
 
5-اختيار ” حمية ” معتدلة السكريات
 

بصورة أو بأخرى نجد أن السكر متوفر في العديد من الأطعمة التي تستهلكها يومياً، أكانت موجودة بشكل طبيعي في الفواكه ، الحبوب والمعجنات والحليب. بينما يتحول في مركب ” الكربوهيدرات” المأخوذة من البقول، الخضار والفواكه إلى سكر GLUCOSE خلال عملية الهضم بالجسم. وعلى الرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض تزود الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية إلا أنها فقيرة بالعناصر الغذائية الرئيسة وإضافة إلى ذلك هي تتلف الأسنان ، لذلك يجب الامتناع عن إضافة السكر إلى الأكل والاكتفاء بأخذه من مصدره الطبيعي بالأكل اليومي .
 
6-اختيار ” حمية ” معتدلة الملح
 
الصوديوم غذاء وعنصر طبيعي نحصل عليه من خلال الكثير من الأطعمة، بينما الملح يصنع من الصوديوم والكلورايد والعناصر التي تساعد الجسم على الحصول على توازن السوائل فيه وعلى تنظيم ضغط الدم. والإكثار من الصوديوم العالي بالأكل قد يؤدي إلى سحب الماء من الجسم ويسهم في ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين عندهم ميل لذلك ، ومن المفيد للصحة عدم استهلاك أكثر من ملعقة صغيرة من الملح يومياً، ويمكن الاستعاضة عنه بالأعشاب والتوابل لإضافة النكهة البديلة عن الملح على المأكولات والأطعمة .

Exit mobile version