موقع طرطوس

يوم نظام.. 29 يوم راحة

حينما تكون منظماً في بيتك، أو خارج البيت، أو في مكتبك، فإن ذلك سينعكس على حياتك، وكونك منظماً يجعلك تعرف مكان أشيائك دون أن تأخذ وقتاً طويلاً في البحث..

فعادة ما تنسى مكان المفاتيح، لأنك لم تتعود أن تضعه في مكان ثابت، أو أن أدراجــك مزدحـــمة بــاوراق لا تحتاجها.. فتبذل جهد حتى تستــطـيع أن تصـل إلى ما تحتاجه.

لذا فتعال نتعرف ماذا تفعل لكي تصل إلى أشيائك ببساطة..

– في مكتبك، بعملك أو منزلك، أطلق على أحد أيام الشهر «يوم التنظيم» سجل الوقت، ومكان العمل في أجندة المواعيــد، على أنه موعد مهــم. ابذل ما يكفي من الجهد لكي تكون أكثر كفاءة، حتى تعمل وأنت «مرتاح»، باقي الشهر، استغل الوقت في تنظيم الأدراج والتخلص من الزيادات وترتيب دولاب حجرات النوم والمطبخ.. وهكذا.

– وضع كل الأشياء في مكانها.. أو أقرب مكان يُحتمل استخدامها فيه، احتفظ في درج المكتب بالأدوات المكتبية التي تستعملها يومياً مثل الأقلام والأوراق.. وأدوات التنظيف في مكانها بالمطبخ.. وريموت التليفزيون فوق التليفزيون.. ونوتة وقلم بجوار التليفون.. ومفتاح المنزل بجوار باب المنزل.. وهكذا.

– وأنت تتجــول داخل المنــزل، إذا لاحظـــت وجـــود بعـــض الأشياء عديمة الفائدة، أو زائدة عن الحاجة وغالباً ما تكون قد بدأت تتعرض للتلف، فكر في أسلوب جديد للانتفاع بها، أو التخلص منها حتى تشعر بالراحة، فمثلاً يمكن استخدام ألبوم الصور القديم كملف لحفظ الروشتات الطبية، أو لحفظ الفواتير التي تم تسديدها.

– لكل شيء تاريخ تنتهي عنده الصلاحية، ينبغي عليك أن تكون ملماً بتواريخ مشترياتك، مع الحرص على إعداد توقيت منظم للتخلص، من الأشياء التي انتهت مدة صلاحيتها كالأدوية والمواد الغذائية والنشرات والتقاويم والجرائد.

– يفضل أن تحتفظ بسلة بها المجلات والجرائد التي تحب أن تتصفحها، احتفظ فيها أيضاً بمقص ودباسة وقلم واضح اللون، اجلس في مقعدك المفضل لتتصفـــح وتقـص وتـدبس مــا تشــاء، ثم تخلص من الباقي.

– ولعدم التنظيم آثار سلبية، منها فقدان ونسيان أماكن الأشياء.. فمثلاً قد تنسى أين وضعت مفتاح المنزل.. وهكذا.

– إذا كنت تنسى أين وضعت الأشياء وتبحث عنها لفترة من الوقت، فكر في أنك في حاجة إلى تخصيص مكان معين لهذا الشيء، ثم تعلّم أن تحتفظ به هناك.

– وإذا كنت تخشى من نسيان أمر مهم قبل خروجك من المنزل، ضع علامة خلف باب المنـــزل تنبهك لذلك، فقد ترغـــب في إطفــــاء الأنـــوار، أو إخـــراج القمامة.. أو أن ربة المنزل تحتاج أن تتذكر أن تخرج الطعام من الفريزر.. فيفضل وضع نوتة صغيرة بمغناطيس، مع قلم على  الثلاجة.. وتكتب ما تريد إخراجه.. فستتذكر أن تخرج الطعام.

– وكعادة.. يمكن تعليق نوتة في مكان واضح.. وكلما تذكرت أمراً تحتاج أن تفعله اكتب هذه الملاحظة في النوتة. وبالتعود ستجد نفسك تتذكر ما تريده.

– وإذا كنت تريد أن تأخذ معك كتباً.. أو أوراقاً مهمة لعملك.. فضع هذه الأوراق منذ الليلة السابقة في مكان قرب باب المنزل حتى تتذكر أن تأخذها قبل أن تترك البيت.

Exit mobile version