موقع طرطوس

10 طرق لحماية أسنانك

1-أحسن استعمال فرشاة الأسنان , وجّه رأس الفرشاة نحو لثتك بزاوية 45 درجة وحركة جيئة وذهاباً برفق بضربات قصيرة  ,بدل يديك عند الفرك بين حين وآخر لكي تتمكن من تنظيف كل سن من أسنانك . مارس ذلك لمدة ثلاث دقائق على الأقل .
2-        خفف من تناول الأطعمة المؤذية للأسنان مثل حبوب البوشار(بوب كورن) والسكاكر المجمدة ومكعبات الثلج , فهذه يمكنها جميعاً إحداث شقوق بأسنانك . كذلك اقتصد في شربك للأشربة المكربنة المحتوية على الحمض الكربوني ( وهو المادة التي تعمل على إيذاء ميناء الأسنان ) ولا تسرف في شرب القهوة والشاي الذين يسببان اصطباغ الأسنان .
3-        نظف أسنانك بصورة متكررة بخيط التنظيف . إذا كنت لا تستعمل خيط تنظيف الأسنان إلا بين الحين والحين أو إذا كنت لا تستعمله أبداً  ,فإنك تتغاضى عن تنظيف 30 % من المساحة السطحية لكل سن وتخلق على أسنانك اللويحات التي تتحول في نهاية الأمر إلى قلح (tartar ) صلابته صلابة الصخر . استعمل خيط التنظيف مرتين يومياً على الأقل ولكن برفق .
4-        لا تستعمل أسنانك إلا لمضغ الطعام . إن العض على الأجسام الصلبة في محاولة لنزعها بالأسنان , وكذلك كسر البندق والجوز واللوز وما شابهها بالأسنان , جمعيها تسبب تشقق ميناء الأسنان أو نزع الحشوات أو خلخلة التيجان المركبة .
5-        امتنع عن التدخين , إذ أن المدخين أكثر من غيرهم معرضين للإصابة بآفات لثات الأسنان وذلك بمقدار أربعة أضعاف . ودخان السجائر قد يسبب الإصابة بسرطان الفم .
6-        أوقف الطن والصرف بأسنانك , إن الحك الليلي بالأسنان (bruxism ) يسبب على الأسنان ضغطاً مقداره مائة كليو غراما على كل 2 سم2 منها وذلك يمكن أن تسبب بعض انخساف للثة ويسرع حدوث آفات ما حول السن , إذا كنت تستيقظ من النوم مصاباً بآلام في العنق أو الفك أو بين الحين والحين بصداع بسبب هذه العادة , فراجع طبيب أسنانك الذي قد يرشدك إلى أداة واقية .
7-        اعرف الآثار الجانبية للأدوية .إن حوالي (400) من العقاقير الطبية يمكن أن تحث تأثيراً غير مباشر على صحة أسنانك . فعلى سبيل المثال إن الأدوية الموصوفة طبياً لمعالجة الكآبة والحساسية والقلق يمكن لها تبطيء إنتاج اللعاب بالفم , مما يعرقل قدرته على إبعاد الجراثيم الضارة .
8-        لا تتجاهل مشاكل المعدة .  فهذه إذا ما تركت بدون علاج , فإنها يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أسنانك ولثتك . مثلا إن متلازمة الجزر المعوي يمكن أن يسبب عادة الأحماض الهضمية عبر المريء إلى الفم , مما قد يذيب ميناء الأسنان وكذلك قد يجلب الجراثيم الضارة إلى اللثة .
9-        مارس الرياضة بحذر . إذا كنت تمارس رياضة عنيفة كالملاكمة , فلا تنسى أن تضع على أسنانك الأداة الواقية وبخاصة إذا كنت تمارسها للمرة الأولى , أو كنت تضع في فمك جسوراً سنية أو رباطات معدنية .
10-      راجع طبيب الأسنان مرتين كل عام إن من السهل نسيان ذلك إذا لم تكن هناك آلام سنية , لذلك فإن الآفات غير الملاحظة قد تتفاقم . اعهد الى طبيب الأسنان أن ينظف أسنانك ويفحصها كل ستة أشهر .

Exit mobile version