موقع طرطوس

15 حلاً لمشاكل الشتاء

15 حلاً لمشاكل الشتاء

15 حلاً لمشاكل الشتاء

إن البرد والمناخ الرطب يمكن أن يلحقا أضراراً بالبشرة والشعر . إلا أن بعض النصائح قد تساعدك على الوقاية والمحافظة على جمال صحي ونضر .

حماية البشرة

تفتقد البشرة إلى الرطوبة بفعل الرياح الباردة والتدفئة المركزة على حد سواء .
وللحؤول دون جفافها ، يمكن وضع أوعية من الماء بالقرب من أجiزة التدفئة المركزية ” رادياتور ” فتساعد في ترطيب المناخ وتزويد البشرة بالنداوة المطلوبة ، هذا بالإضافة طبعاً إلى الكريمات المرطبة الخاصة بالبشرة .

·  لكن لا يجب المغالاة بإستعمال الكريمات المرطبة خلال الشتاء ، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية لتصبح البشرة أكثر جفافاً . ومن الأفضل في هذا الحال إستعمال الـ ” سونا ماسك ” أو ” قناع السونا ” الذي يعطي شعوراً بالدفء وتتخلص البشرة في الوقت نفسه من الرواسب والأوساخ .

·  في الشتاء أيضاً قليلاً ما نشعر بالحاجة إلى شرب المياه مما يسيء إلى نداوة البشرة . في هذه الحال يمكن الإستعاضة عنها بالمياه الساخنة مع قطعة من الليمون أو شاي الورد البري ” روز هيب إيربال تي ” الغني بالفيتامين ” C ” .

·  قواعد أساسية لحماية الجسم
لتنشيط الدورة الدموية ، يجب فرك الجسم برفق بواسطة الليف الطبيعي والجاف إبتداء من باطن القدمين صعوداً نحو القلب . فيشعر الإنسان معها بدفعة من النشاط وتستعيد البشرة توردها .

·  كما يمكنكم الإحتفاظ بنداوة الجسم في خلال النهار بتدليكه بكريم يحتوي على الفيتامين ( E ) .

·  وتبقى التمارين الرياضية الطريقة الأسرع والأقل كلفة للمحافظة على نداوة الجسم وصحته .

ترميم الشعر

تتعرض فروة الرأس للإصابة بالقشرة في الشتاء أكثر منه في باقي الفصول ، لذلك ينصح بإستعمال الشامبو الخاص بالقشرة والشعر الجاف في آن ، كما يمكن إعتماد شامبو مرطب للشعر الجاف ، أما المناخ الرطب فيعرض الشعر للتجعد مما يفرض إستعمال الشامبو الخاص .

نظام الشفاه

·  للشفاه الجافة يمكن اللجوء إلى حمرة الشفاه المرطبة التي تحميها وتضفي عليها مسحة من اللون .

·  كما يمكن إعتماد حمرة الشفاة التي تحتوي على الفيتامين ( E ) و (A ) لترطيب الشفاه وحمايتها .

·  أخيراً للحد من تجفف الشفاه وتقشرها ، يمكن فركها بلطف بفرشاة أسنان مطلية بالفازلين .

تلميع اليدين

·  يجب فرك اليدين غالباً بالكريمات التي تحتوي على الغليسيرين للمحافظة على طراوتها .

·  ولترميم الجلد المتشقق يجب وضع كريم اليدين بكميات وافرة خلال الليل وارتداء القفازات القطنية .

·  أما الأظافر الهشة سريعة الإنكسار فيجب تناول الحديد والزنك .

علاج رطب لجفاف الفم

جفاف الفم حالة تحدث بسبب تراجع إفراز اللعاب من الغدد اللعابية . وقد تكون الحالة مشكلة مؤقتة نتيجة الخوف أو الإجهاد مثلاً . كما أن جفاف الفم قد يحصل كتأثير جانبي لبعض الأدوية . مضل مضادات الإكتئاب والهيستامين ، أما جفاف الفم الدائم فقد يكون نتيجة للتقدم في السن ، أو يكون جزءاً من متلازمة شغرون حيث يقوم جهاز المناعة بإفراز جسيمات مضادة تهاجم الخلايا في الغدد الإفرازية ، مثل تلك التي تفرز اللعاب . وإن كان الفم جافاً ودائماً فمن الممكن أن يسبب تقرحاً وصعوبة في الكلام أومضغ الطعام أو بلعه ، كما يزيد خطر إلتهابات الفم مثل الفطور . ويزداد إحتمال إنحلال الأسنان إذ أن اللعاب مهم لخلق توازن للحمض الذي ينتج من البكتيريا الموجودة في الفم .

يمكن تخفيف المشاكل المؤقتة عن طريقة رشّ داخل الفم بلعاب إصطناعي ، وغسل الفم بغسول يحتوي الغليسيرين ، ومصّ مصيصة خاصة تحفز اللعاب على التدفق . وفي الحالات الدائمة يمكن حفز الغدد اللعابية بواسطة دواء يدعى Pilocarpine الذي يساعد على إطلاق إفراز اللعاب .

طرق لترطيب الفم

–    إشرب كوباً من عصير الليمون كل صباح والكثير من السوائل خلال النهار .

–    تجنب التنفس من الفم .

–    قم بزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة .

–    إستخدم الخيط أو الأشرطة يومياً لتنظيف الأسنان .

Exit mobile version