موقع طرطوس

خمسة نصائح لتقليل مخاطر الوجبات السريعة

5 نصائح لتقليل مخاطر الوجبات السريعة

5 نصائح لتقليل مخاطر الوجبات السريعة

إنتشرت مطاعم الوجبات السريعة في العالم العربي انتشارا رهيباً خلال السنوات القليلة الماضة وتغيرت أنماط التغذية بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤدي حسبما يؤكد المختصون في انتشار الأمراض المزمنة، وخصوصاً أمراض الدم، كارتفاع الضغط والكوليسترول والسكري.

وعلى الرغم من التحذيرات المتتالية لعلماء التغذية من خطورة تناول الوجبات السريعة، إلا أن الإقبال عليها في تزايد مستمر، خاصة من جانب الشباب .

وأظهرت دراسة جديدة سجلتها مجلة ( نيوساينتست ) العلمية أن الكميات الكبيرة من السكر والدهون الموجودة في وجبة واحدة من الأطعمة السريعة قد تخل بهذا النظام وتسبب الإفراط في نشاطه وتزيد إفراز مادة  ( جالانين) الدماغية المحفزة للأكل كما يصبح الإنسان البدين أكثر مقاومة لهرمون ( لبتين) الذي تفرزه الخلايا الدهنية لكبح الشهية وإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ.

فما هي الوجبات السريعة ؟

تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير مثل شطائر الشاورما والبرجر والفلافل والفطائر والبيتزا وقطع الدجاج المقلية، مع مشروب غازي أو كأس من العصير وشرائح البطاطس المقلية، وأهم ما تتسم به الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها تؤكل على عجل.

وهناك عدة أسباب وعوامل تجعل الناس يقبلون على الوجبات السريعة، من أبرزها: أنها سريعة التحضير، فلا يحتاج المستهلك وقتا طويلاً لانتظار وجبته والحصول عليها، خلافاً للوجبات التي تحضر بعناية والتي تستغرق وقتاً أطول.

غير أن عامل السرعة هذا لا ينبغي أن يدفعنا إلى تجاهل المخاطر من جراء تناول هذه الوجبات، ولعل أبرز المخاطر تتمثل في :

* أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وبالتالي سعرات حرارية عالية.

* فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد.

* غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام

* ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والمراهقين بالإضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان .

* تقدم كثير من مطاعم الوجبات السريعة خدمة التوصيل المنزلي.

* تمثل تغييرا عن رتابة الحياة والأطعمة الاعتيادية.

ومن المعروف أن كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتينات ونقص الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة، تؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن، كما أن تناول الطعام بسرعة دون مضغ جيد يسبب عسرا في الهضم وتؤدي الوجبات السريعة إلى مشكلات اجتماعية حيث تفقد الأسرة متعة الجلوس سويا على مائدة الطعام، كما أن المقبلين عليها قد يتعرضون للتسمم الغذائي خاصة في فصل الصيف.

كيف يمكن التقليل من مشكلات الوجبات السريعة ؟

إن الوجبات السريعة ليست شرا محضا ويمكن ببعض التغييرت جعلها أفضل. وأكثر ملائمة للصحة وبعيدا عن الأمراض .

ومن الوسائل المساعدة على إحداث هذه التغييرات ما يلي:

-1 التثقيف الصحي للأطفال والمراهقين في المدارس وفي وسائل الاعلام وتبين أنواع الأغذية وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع .

-2 وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل إضافة الأغذية الطازجة والفواكه والسلطات ومنع بيع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعبأة .

-3 منع دعايات الأغذية غير الصحية أو التي لا تطابق المواصفات الصحية .

-4 يفضل عند طلب البيتزا اختيار الأنواع التي تحوي كميات أكبر من الخضار وأقل من اللحوم والاجبان وأن تكون القاعدة رفيعة للتقليل من السعرات الحرارية .

-5 في حالة الأكل في مطاعم البرجر، يفضل طلب الحجم الصغير ويفضل المشوي بدلا من المقلي، وتجنب البطاطس المقلية، واستبدال المشروبات الغازية بقطعة من الفاكهة وكأس من العصير الطازج غير المحلى.

Exit mobile version