موقع طرطوس

إطارات المستقبل تخدم وهي مثقوبة

حازت الإطارات الجديدة التي ابتكرتها شركة ” دنلوب” إعجاب الجمهور عندما تمكنت سيارة سباق مجهزة بهذا النوع من الإطارات من قطع مسافة طويلة بسرعة 70 كلم بالساعة ..وعجلة من عجلاتها مثقوبة .

إطار معدني من نوع خاص

عندما تتفجر الإطارات الجديدة ، تنطوي جوانبها ويدفع الإطار المعدني أو ” الجنط ” عليها فيمنعها من الافلات ،وذلك دون الحاجة إلى أي ضغط هواء . أما الإطارات العادية ، فهي تشتعل عندما تستعمل أكثر من مسافة كيلومتر أو كيلومترين وهي مثقوبة ، ويعود السبب إلى احتكاك المطاط بالزفت.

وقد حلت شركة ” دنلوب” المشكلة عن طريق إدخال زيت خاص في الاطارات ، يبرد العجلات وبالتالي يبعد خطر اشتعالها ،ويسد الثفوب الموجودة على الإطارات على السواء .

والطريف في الأمر أن الاطارات هذه عندما تنفجر لا تفقد السيارة توازنها كما تفعل الاطارات العادية . كل ما في الامر أن السائق يشعر ببعض الارتجاجات على المنعطفات ، وعندما يكون الاطار المثقوب في القسم الأمامي من السيارة  ،تميل هذه بعض الشيء شمالاً أو يمينا حسب موضع الاطار المثقوب ، إنما هذا لا يمنع كون إطارات دنلوب آمنة للغاية خاصة وأن تفجر الإطارات العادية يشكل خطرا على سلامة السائق عندما تكون السيارة مسرعة .

تصنيع الإطارات
ما زالت إطارات دنلوب في طور التجربة ، فتصنيعها يكلف الكثير نسبة للمعاملة الخاصة التي تخضع لها الاطارات الحديدية لهذه الاطارات : ” الجنط ” . ويعتقد الخبراء أن طريقة دنلوب لايجاد الاطارات المستقبلية الآمنة هي أفضل من الطرق التي تتبعها حالياً بعض الشركات الأخرى كتصنيع الاطارات المزدوجة الأطواق ، أو تلك المصنوعة من البلاستيك.

Exit mobile version