موقع طرطوس

الصراف الآلي

أصبح الصراف الآلي ATM واجهة حقيقية وبديلة لنافذة الصراف التقليدي ونماذج الإيداع والصرف والتحويل وكافة النماذج الأخرى التقليدية التي كان على العميل التعامل معها بقلمه وتوقيعه ، فجميعها أصبحت عند أطراف أصابعه وبلمسات سريعة ينهي كافة تعاملاته .

أمسى الصراف الآلي ATM أداة جذب غير محدودة يبدأ جذبها من سهولة الاستخدام وتنوع الخدمات إلى الإعلانات التي تقدم للعملاء ولغير العملاء بطريقة ذكية لجذبهم وتحفيز التعامل مع البنك صاحب  ذلك الصراف بعينة فغزارة العملاء تعني ثراء الأعمال والتحرك المالي السريع .

هل تساءلت يوماً كيف يعمل الصراف الآلي ؟

الصراف الآلي هو محطة طرفية للبيانات مزودة بجهازي إدخال وأربعة أجهزة إخراج ، ويتصل الصراف الآلي بالمعالج المضيف الذي يعادل في وظيفته الشركات التي توفر خدمات الإنترنت ( بمعنى آخر يمثل المعالج المضيف العبارة التي تتصل بها كل شبكات الصراف الآلي وبالتالي تكون متاحة أمام حاملي البطاقات الائتمانية ) .

تستطيع غالبية المعالجات دعم خطوط الاتصال على اختلاف أنواعها الطلب الهاتفي أو الخطوط المستأجرة ، بالنسبة للآلات العاملة بالخطوط المستأجرة فإنها تتصل مباشرة بالمعالج المضيف من خلال خط هاتفي مخصص يربط بين نقطتين وتتصل به أربعة كبلات ، أما الماكينات العاملة بخطوط الطلب الهاتفي فإنها تتصل بالمعالج عن طريق خط هاتفي عادي يستخدم جهاز مودم ورقماً هاتفياً مجانياً .

أجزاء الصراف الآلي

يتضمن الصراف الآلي جهازي إدخال ، الجهاز الأول هو قارىء البطاقات ، الذي يقوم بالتقاط معلومات الحساب الخاصة المخزنة على الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر البطاقة الائتمانية . ويستعين المعالج بتلك المعلومات لتمرير عملية السحب إلى البنك الذي يتعامل معه حامل البطاقة .

الجهاز الثاني هو لوحة المفاتيح التي يستخدمها حامل البطاقة لإخبار البنك بنوع العملية التي يريد إجراءها ( سحب أم إيداع أم استعلام عن الرصيد ) ، وتحديد المبالغ ، ويتطلب ذلك إدخال رقم الهوية الشخصي للتحقق من هوية حامل البطاقة .

إلى جانب جهازي الإدخال توجد أربعة أجهزة إخراج ، سماعة وشاشة عرض وطابع إيصالات وآلة توزيع النقد.
وتمثل آلة توزيع النقد قلب الصراف الآلي حيث ينال من خلالها حامل البطاقة المبلغ الذي يحدده ، ويمكنك ملاحظة الجزء السفلي في غالبية أجهزة الصرافة . والذي يضم خزينة بها الأموال النقدية التي تخرج من فتحة آلة توزيع النقد ، وتحتوي ماكينة توزع النقد على جزء العين الإلكترونية ، التي تقوم بعد كل فاتورة حساب تخرج من الصراف الآلي ، وتستخدم هذه الآلية لحفظ سجل من البيانات الحسابية تستعين بها البنوك في حالة تسوية الحسابات مع حاملي البطاقة أو في حالة وقوع نزاع بينهما حول المبالغ المسحوبة ، ويتم الرجوع إلى البيانات المحفوظة لمعرفة الحقوق والمستحقات دون أي نية في النصب والاحتيال .

تسوية الأرصدة

حين تتوجه لسحب أي مبلغ من الصراف الآلي يتطلب منك في البداية إدخال بعض البيانات إلى الماكينة عن طريق لوحة المفاتيج وقارىء البطاقة ، ومن ثم تتولى الماكينة توجيه المعلومات إلى المعالج المضيف الذي يوجه المعاملة برمتها إلى البنك أو المؤسسة المالية تتعامل معها .
وعند الرغبة بالحصول على أموال سائلة ، يجري المعالج عملية إلكترونية لنقل الأرصدة من البنك إلى الحساب الموجود لديه ، وبمجرد إتمام عملية نقل الأرصدت إلى الحساب البنكي التابع للمعالج يرسل المعالج شفرة موافقة إلى ماكينة الصرف للتصريح لها بإخراج المبلغ المطلوب .

دواعي الأمان

تضع بنوك عديدة مجموعة من النصائح والتعليات ينبغي على العملاء إتباعها عند اختيار رقم تعريف الهوية الخاص بالتعامل مع ماكينات الصرف الآلي على سبيل المثال :
–        ممنوع كتابة الرقم الخاص على أي ورقة خارجية ، وإن فعلت فاحفظها في مكان آمن لا تصله الأيدي .
–        اختر رقماً تمتزج به الأحرف الهجائية وتجنب تواريخ الميلاد أو الأحرف الأولى من اسمك أو من إسم من تحب أو أرقام هاتفك أو منزلك …… إلخ .
–        كن في مواجهة الماكينة مباشرة دون أدنى مسافة بينكما وذلك كي تتجنب تلصص من قد يقف بجانبك بعد الحصول على المبلغ المطلوب .
–        اسحب البطاقة ثم ضع المال في جيبك وارحل بدون أن تنظر حولك أو تعد النقود أمام الماكينة .
–        توجب القوانين البنكية تشفير رقم الهوية لدى إرساله عبر ماكينة الصراف الآلي إلى البنك ، من أجل الأمان .

Exit mobile version