موقع طرطوس

ثلاجات يابانية تجعل الخضار اكثر خضرة

لا خوف بعد اليوم من ان تتحول الخضار الى اللون الاصفر بعد بضعة ايام في الثلاجة بفضل ثلاجة يابانية جديدة تحافظ على لونها لا بل تزيدها خضرة.
وميزة الثلاجة الجديدة التي تدرج في اطار “الاجهزة المنزلية المحافظة على الفيتامينات” انها تعزز الفيتامين سي ومادة الكلوروفيل في الاطعمة. ويحتوي نوع اخر من التجهيزات على مصباح ضوئي يساعد على تكون الفيتامين دي وعلى جهاز لتنقية الهواء ينشر الفيتامين سي.

 

وكان وراء تصميم الثلاجة التي طرحت متسوبيشي الكتريك اولى النماذج منها في ايلول/سبتمبر الماضي تغيير في طريقة التفكير اكثر منه انجاز تكنولوجي كما يقول كازوهيتو ميزونو المتحدث باسم الشركة.
ويوضح ميزونو انه “بدلا من العمل على عدم خسارة الفيتامينات تحولنا الى التفكير في زيادتها” موضحا ان الدافع وراء ذلك كان حرص المستهلكين على الحصول على “اغذية صحية”. وتحتوي الثلاجات الجديدة على صندوق صغير فيه قطب ثنائي يصدر ضوءا برتقالي اللون يشجع التخليق الضوئي في الخضار التي يتم حفظها في قسم رطب في الثلاجة.

واختارت الشركة موجة بطول 590 نانومتر تظهر باللون البرتقالي للعين المجردة. واوضح ميزونو ان طول الموجة مهم للحصول على المستوى المطلوب لان اللون الاحمر على سبيل المثال اكثر فعالية في تنشيط التخليق الضوئي لكنه يؤدي الى ظهور البراعم والازهار.

ويؤدي اللون البرتقالي الى تشكيل الكلوروفيل في خضار مثل الكرنب فتبدو اكثر خضرة بعد وضعها في الثلاجة. ولا يقتصر الفرق على الشكل. فقد وجدت شركة ميتسوبيشي الكتريك انه بعد ثلاثة ايام ارتفع الفيتامين سي بنسبة عشرة في المئة في البروكولي وهو نوع من الخضار في حين انه ينخفض بنسبة 25% في الثلاجات العادية.

وكان الفيتامين سي اعلى بما بين 14 الى 16% في الكرنب بعد ثلاثة ايام وفق الابحاث التي اجرتها الشركة. والصمامات الثنائية القطب (ليدس) التي تستخدم كذلك في الهواتف المحمولة تعتبر مناسبة للثلاجات لانها تستهلك طاقة اقل من الاضاءة التقليدية وتعيش مدة اطول ولا تسخن.

وتبلغ كلفة الاضاءة البرتقالية على مدى 24 ساعة يوميا 70 سنتا من الدولار في السنة وفق الشركة التي لا تنوي تصدير ثلاجاتها الجديدة في الوقت الحالي لانها لا تتوقع ان تجد الاقبال نفسه الذي تجده في اليابان حيث السكان اكثر اهتماما بتناول اطعمة صحية ويعيش معظمهم في المدن حيث يصعب الحصول على الخضار طازجة يوميا.

وسجلت ميتسوبيشي الكتريك زيادة بنسبة 50% في مبيعات ثلاجاتها بعد الاختراع الجديد. ويوضح ماسارو سونودا استاذ قسم التغذية في جامعة كيوريتسو للنساء ان الثلاجات الجديدة استفادت من كون خلايا الخضار تبقى حية بعد قطافها لكن “العامل الاهم هو مدى طزاجتها عند شرائها”.

لكنه يشدد على ان الثلاجة الجديدة لا تغني عن تناول غذاء متوازن يوفر للجسم حاجته من الفيتامين. لكن من يخشون عدم الحصول على كفايتهم من الفيتامين دي على سبيل المثال يمكنهم استخدام جهاز انتجته شركة “ان اي سي لايتنغ” مخصص للمكاتب والغرف التي لا تصلها اشعة الشمس.

وتقوم شركة زوجيروشي المصنعة للعبوات الفارغة من الهواء ومعدات الطبخ بتسويق جهاز لتنقية الهواء ينشر الفيتامين سي والكاتيشين وهي نوع من مادة التانين الموجودة في الشاي الاخضر والمستخدمة كمضاف غذائي.

وينشر جهاز “اير بريز” الهواء عبر عبوة من السيراميك وتقول الشركة انه يحفظ الورود طازجة لاربعة ايام في حاوية مغلقة بحجم متر مكعب.
وفي 2001 كانت شركة فوجي سبننغ سباقة في انتاج “ثياب منتجة للفيتامينات” عبر صنع اقمشة خاصة تحتوي على مواد تتحول الى الفيتامين سي عند ملامسة الجلد. وفي بداية 2002 انتجت الشركة قمصانا قطنية وملابس داخلية تنتج الفيتامين “H”.

واليوم باتت الشركة تنتج “ملابس تجميلية” تحتوي على فضة باليود لمحاربة تكون الجراثيم وعطر الطحالب لانقاص الوزن ومستخلص من الارز الياباني تؤكد انه يبقي الجلد نضرا.

Exit mobile version