موقع طرطوس

حسنات ومساوئ أفران المايكروويف

على رغم تعميم وشيوع استخدامها ،ما زالت أفران الميكروويف تثير بعض الحذر. الشائعات كثيرة حول مخاطر استخدام هذه الطريقة في الطهو، لذا اقتضى التوضيح :

خطأ : للميكروويف تأثير مسرطن :
بينت الدراسات الحديثة حول احتمال احتواء الأطعمة التي تطهى بواسطة موجات الميكروويف ،خصوصاً اللحوم ، على مواد قد تصبح مسرطنة عند تحولها بأنه غير وارد ، لكن الحال ليست مشابهة في وسائل الطهو الأخرى مثل الشواء على الفحم الذي يحمل في طياته مخاطر تسمم كثرة.

خطأ : لا يجب استخدام الميكروويف في تسخين قارورات الرضاعة :
سرت شائعات بأن تسخين قوارير الحليب في الميكروويف قد يفسد نوعية البروتينات فيه . وبينت الإختبارات عدم صوابيتها . في المقابل ، على الأمهات التحقق من درجة حرارة الحليب لأنه في هذا النوع من التسخين قد يصبح الحليب حاراً جداً في حين تبقى زجاجة الرضاعة باردة نسبياً.

صواب : إحتمال التلوث الميكروبي :
على عكس الإعتقاد الشائع ، فإن موجات الميكروويف لا تعقم الأطعمة . لذا فإن الفيروسات الموجودة في الأطعمة الحيوانية لا تدمر كلياً عندما يكون وقت الطهو ضئيل جداً. لذا يجب أن نحرص أن تصل درجة الحرارة إلى 75 ْ وأن لا تقل فترة التسخين أو الطهو عن دقيقتين .

خطأ : استعمال الميكروويف يدّمر العناصر الغذائية :
على عكس ذلك فإن التسخين وإعادة التسخين أو الطهو بواسطة الميكروويف من شأنه الحفاظ على أكبر قدر من الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية بفضل السرعة و مقارنة مع وسائل أخرى مثل الطهو بالماء وعلى النار .

صواب : تفقد الأطعمة بعضاً من مذاقها :
تتضاءل نكهة الأطعمة عند تسخينها في الميكروويف لأن هذا الأسلوب يعمل في الواقع من الداخل ليتركز الماء في الخارج . ومن الطبيعي أن لا يكون لقطعة اللحم المطهوة في الميكروويف نفس المذاق والمظهر الذهبي البراق .

خطأ : خطر تسرب موجات مغناطيسية كهربائية “:
لا يتم إنزال أية نماذج تجارية من الميكروويف إلى الأسواق قبل إخضاعها للتجارب وحصولها على فيزا مرور ، أي موافقة مختبر أمان الأبواب ، منعاً لأي تسرب . وتتمتع هذه الأجهزة بصمام أمان يقضي بتوقفها أوتوماتيكياً عند فتح الباب ولو بطريقة غير متعمدة .

صحيح : احتمال الإحتراق عند ملامسة وعاء خارج من الميكروويف :
من الأفضل استخدام أوعية الطهو المخصصة لهذا النوع من الطهو لأنها تحفظ على برودتها .

صحيح : يجب تنظيف داخل الجهاز بانتظام :
ولكن لا ينصح بتجنب التنظيف التقليدي والفرك القاسي . ويترك وعاء من الماء ليغلي قليلا داخل الفرن ثم يمسح الميكروويف بفوطة نظيفة ،ويمكن تكرار هذه العملية بعد كل طهو .

Exit mobile version