موقع طرطوس

شاشات عرض تلفزيونية مجسمة تخلب الأبصار

هل وصلنا الى زمن عرض الصور ثلاثية الابعاد؟ اصبحت عدة شركات اميركية منتجة لاجهزة العروض، تصمم بل وفي بعض الحالات تبيع اجهزة عرض وغيرها من المكونات التي يمكنها عرض الاشكال ثلاثية الابعاد عليها. والعديد من هذه المنتجات الجديدة ليست في حاجة الى نظارات خاصة.

 

واذا ما وقفت، على سبيل المثال، امام شاشة عرض ثلاثية الابعاد من شركة فيلبس، فستشهد شخصيات رسوم متحركة تلقي عليك بالزهور او النرد، وعندما تشاهد ذلك للمرة الاولى، فستفاجأ وتبتعد قليلا. وشريط الدعاية لفيلم يعرض على هذه الانواع من الشاشات، يبدو اكثر عمقا من الشاشات العادية.

وقد اختبرت الشركة الالكترونية العملاقة، التقنية في مختبراتها مع مجموعة من المستهلكين ولاحظت ان رد فعل الجلد المغناطيسي، وهو قدرة جلد الانسان على توصيل الكهرباء، الذي تسببه المؤثرات العاطفية، مثل الخوف، تزداد بمشاهدة العروض ثلاثية الابعاد.
وقال جوس سوينلنز في حديث نقله موقع «نيوز. كوم» الالكتروني، نائب الرئيس والمدير العام لقسم العروض ثلاثية الابعاد في فيلبس ان المشاهدة هي «خبرة مؤثرة للغاية. ولا يوجد شيء ما يمنع ذلك من ان تصبح (الشاشات) منتجا رئيسيا».

* شاشات مجسمة

* وفي الوقت الذي تبيع فيه شركة فيلبس اجهزة العرض التي تستخدم تقنيتها المعروفة باسمWOWxv الى المنتجعات ومراكز التسوق لاغراض الدعاية وعرض المعلومات، فهي تأمل في انتاج اجهزة تلفزيون للعروض ثلاثية الابعاد في خلال عامين. وتجري الشركة اتصالات مع شبكات التلفزيون والمنتجين لانتاج برامج تستفيد من تلك التقنية وتوظفها، كما تتفاوض مع شركات صناعة اجهزة تلفزيون لمنحها تراخيص لاستخدام تلك التقنية في منتجاتها.

وفي الوقت ذاته تبحث شركات اخرى افكارها الخاصة، فشركة توشيبا اليابانية تعرض نموذجا من جهاز عرض ثلاثي الابعاد لا يتطلب نظارات خاصة. بينما قدمت شركة سانيو شاشة للعرض ثلاثي الابعاد بلا نظارات يمكنها عرض برنامجين تلفزيونيين مختلفين، واحد يمكن لشخص يجلس على اليسار مشاهدته والاخر لشخص على اليمين، طبقا لما ذكره غورو هاماغيشي الباحث في الشركة. ويتيح استخدام مثل هذه التقنية لشخص يقود سيارة مشاهدة خريطة ثلاثية الابعاد للطريق، بينما يشهد الشخص الجالس الى جواره فيلما.

* الأبعاد الثلاثة

* كيف تعمل تقنية ثلاثية الابعاد؟ تعتمد شاشات العرض ثلاثية الابعاد واجهزة التلفزيون على سهولة خداع الانسان، ففي الشاشات التقليدية تشكل مجموعات «البكسل» (البكسل نقطة او «عنصر صورة» يساهم في تشكل الصورة في شاشات التلفزيون) تعرض صورة واحدة. اما في شاشات ثلاثية الابعاد، فإن نصف مجموع البكسل يشكل صورة واحدة بينما يشكل النصف الاخر صورة مماثلة ولكنها مختلفة. واذا ما وقفت بعيدا عن الشاشة او قريبا منها للغاية فإن الصورة تصبح مشوشة. ولكن اذا ما وضعت نظرات استقطابية، تمنع الصورة التي تشاهدها العين اليمنى من الامتزاج بالعين اليسرى والعكس، او اذا ما وقفت امام بؤرة الصورة، بدون نظارات، فسيشهد دماغك صورة مجسمة. وما يحدث هو ان الصورة اليمنى واليسرى تجتمعان معا في الدماغ بنفس الطريقة التي تحدث عندما تشاهد شيئا ما في الواقع.

وتوجد طريقة اخرى، وهي للعرض ثلاثي الابعاد، عندما تستخدم الشاشة كل مجموع البكسل لعرض صورة واحدة ثم تنتقل بين الصورة اليمنى واليسرى بسرعة. واوضح سي اتش تشين وهو خريج جامعة تشياو تونغ «اذا ما كانت سرعة الانتقال كبيرة بدرجة كافية، فإن الدماغ يشكل صورة ثلاثية الابعاد». وبالاضافة الى ذلك فإن كل شاشات العرض ثلاثية الابعاد يمكنها العمل كشاشات عرض عادية، بجعل الكومبيوتر الذي بداخلها يقدم صورة موحدة، وهو ما يتم في معظم الاجهزة بمجرد النقر على الماوس.

ومن الناحية التقنية فإن شاشات الابعاد الثلاثية اصبحت ممكنة بسبب ارتفاع عدد البكسل في اجهزة التلفزيون ذات الوضوح العالي. ويعمل الباحثون في الجامعات والشركات للعثور على وسيلة لجعل تأثير الابعاد الثلاثية ممكنا بدون النظرات وتوسيع حجم ما يعرف باسم نقطة التركيز. وشاشات فيلبس وسانيو، على سبيل المثال، تحتوي علي مجموعة ضخمة من العدسات امام البكسل. وتعرض العدسات الصورة اليمنى واليسرى بدقة بالغة تجاه العين اليسرى واليمنى وبالتالي تلغي الحاجة الى نظرات. اما شاشة فيلبس التي تصل مساحتها الى 42 بوصة التي ظهرت في الاسواق في شهر نوفمبر الماضي ويصل ثمنها الى 11992دولارا، فإن التأثير يكون في افضل وضع عندما يجلس المشاهد على بعد اربعة امتار. وبالنسبة للشاشة التي تصل مساحتها الى 20 بوصة فإن التأثير يصبح اكثر وضوحا على بعد 20 سنتيمترا.

ولزيادة نقطة التركيز، تعرض شاشة فيلبس 8 ازواج من الصور على اليمين واليسار، ولذا حتى اذا ما كنت جالسا امام الشاشة او تتحرك، فسيمكنك مشاهدة الشاشة بطريقة جيدة.
وتجدر الاشارة الى انه لا يجب اعادة البرامج التلفزيونية للاستفادة من الابعاد الثلاثية. فجهاز العرض نفسه سيحول بعض المحتويات لتصبح ثلاثية الابعاد.

Exit mobile version