موقع طرطوس

وفاة مصمم أول جهاز كمبيوتر محمول في العالم

وفاة مصمم أول جهاز كمبيوتر محمول في العالم

2012-09-11

أعلن في نيويورك بالولايات المتحدة عن وفاة المصمم الصناعي البريطاني بيل موغريدج، الذي صمم أول جهاز كمبيوتر محمول في العالم.

وقال متحف التصميم القومي، “كوبر هيويت”، التابع لمتحف “سميثسونيان” إن مديره موغريدج توفي السبت عن 69 عاماً، إثر معاناته من مرض السرطان.موقع طرطوس

وكان موغريدج أول من صمم الكمبيوتر المحمول ذي الغطاء الصدفي ولوحة المفاتيح في العام 1982، وبيعت أول نسخة تجارية منه بمبلغ 8150 دولاراً.

واستخدم الكمبيوتر المحمول الذي صممه موغريدج على متن مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري في العام 1985، وفقاً لما ذكرت الأسوشيتد برس.

ورغم أن العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ظهرت في تلك الفترة، إلا أن شركة “غريد سيستمز”، التي كان موغريدج يعمل فيها، هي التي حصلت على براءة الاختراع للكمبيوتر المحمول ذي الشاشة القابلة للطي والغطاء الصدفي، بحسب ما ذكر أليكس بوتشينك، امين متحف تاريخ الكمبيوتر في ماونتن فيو بكاليفورنيا.

ودفع موغريدج نحو العمل على الجهاز المحمول عندما أدرك أنه بالإمكان تجميع الشاشة مع لوحة المفاتيح والدارات واللوحة الأم في قطعة ذات غطاء قابل للطي.

وكان وزن الجهاز المحمول في ذلك الوقت حوالي 9 كيلوغرامات، إضافة إلى أنه كان مزودا بحامل كبير.موقع طرطوس

وبدأ موغريدج يركز أكثر على كيفية تفاعل الناس مع تلك الأجهزة عوضاً عن كيفية تركيبها داخلياً، بحسب أليكس، وعندها بدأت الفكرة تتغير وتتبلور أكثر لديه، ليخرج بأول تصميم للكمبيوتر المحمول الذي بات شائعاً ومعروفاً على النحو الذي هو عليه حالياً.موقع طرطوس

Exit mobile version